الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى رصد واقع استخدام تقنيات الألعاب الإلكترونية الهادفة فى المكتبات العامة المصرية: و التعريف بهذه التقنيات من حيث نشأتها و تطبيقاتها فى المكتبات: و دراسة تأثير استخدامها على سلوكيات المستخدمين: و معرفة تأثير استخدامها على تطوير خدمات المكتبات: و أكثر الخدمات الصالحة لتطبيق تقنيات الألعاب فيها من وجهة نظر المستفيدين: و مدى تقبلهم لاستخدام المكتبة لهذا النوع من التقنيات. و تعتمد الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى فى جمع و تحليل البيانات ذات الصلة بأهداف الدراسة باستخدام الأدوات المناسبة و المتمثلة فى الاستبانة الموجهه لفئة الشباب من سن (15-30 سنة) من مستفيدى المكتبات الأربع: و هم: (مكتبة مصر العامة فرع الزاوية الحمراء {u٢٠١٣} مكتبة مصر العامة فرع الزيتون -مكتبة المعادي العامة - مكتبة البحر الأعظم): و بلغ حجم مجتمع الدراسة (379) مستفيد. و أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: لا تطبق أى مكتبة من المكتبات الأربع تقنيات الألعاب الإلكترونية الهادفة فى خدماتها أو برامجها و فاعلياتها أو التسويق لها و زيادة استخدامها و التعريف بسياساتها: أن نسبة المستفيدين من مستخدمى الألعاب الإلكترونية أكبر ممن لم يسبق لهم استخدامها: و تبين زيادة مدة استخدام المستفيدين للألعاب الإلكترونية فى المكتبات إلى فتراتٍ طويلة تصل إلى أكثر من خمس سنوات: و أن أكثر أنواع الأجهزة الإلكترونية استخدامًا كان الهاتف الذكى. وجاءت تقنية المستويات فى المرتبة الأولى لتقنيات الألعاب الإلكترونية التى تجذب المستفيدين فى الألعاب الإلكترونية. و يأتى برامج زيادة مُعدل القراءة كأول اختيار لأغلبية عينة الدراسة الذين يفضلون تطبيق تقنيات الألعاب الإلكترونية الهادفة عليها. و توصى الدراسة بتطبيق تقنيات الألعاب الإلكترونية الهادفة بصورة تجريبية فى إحدى المكتبات محل الدراسة عند التطبيق |