الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى: علاج الاضطرابات اللغوية لدى الأطفال المعاقين عقليا باستخدام برنامج قائم على الوسائط المتعددة. و التحقق من فاعلية برنامج باستخدام الوسائط المتعددة لتحسين مستوى الأداء اللغوى لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم و التحقق من استمراريته: و اعتمد على عينة من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. و أعتمد على عينة مكونة من (10) أطفال من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم ممن تتراوح أعمارهم بين (7-12) سنة الذين لديهم اضطرابات فى اللغة بمعهد التربية الفكرية بالجيزة. و استخدم البحث المنهج شبه التجريبي و التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة حيث أنه يتماشى مع طبيعة البحث الحالى. كما اعتمد البحث على الأدوات التالية: المصفوفات الملونة لــ ”رافن” (ترجمة: عماد أحمد): و مقياس اللغة المعدل (إعداد: نهلة الرفاعى: 2011). و البرنامج القائم على استخدام الوسائط المتعددة لتخفيف حدة الاضطرابات اللغوية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم. و أسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم بالمجموعة التجريبية على مقياس اللغة المعدل فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى: و عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم بالمجموعة التجريبية على مقياس اللغة المعدل فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق البرنامج بعد مرور شهر على القياس البعدى |