Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج أنشطة قائم على الوسائط المتعددة لعلاج اضطرابات اللغة لدى عينة من المعاقين عقليا القابلين للتعليم /
الناشر
محمد أحمد أحمد إبراهيم خضير :
المؤلف
محمد أحمد أحمد إبراهيم خضير
هيئة الاعداد
مشرف / محمد أحمد أحمد إبراهيم خضير
مشرف / شحاته سليمان محمد سليمان
مشرف / فاطمة الزهراء مجدى عبد السميع
مشرف / ايمان سعيد عبد الحميد
مشرف / محمد أحمد أحمد إبراهيم خضير
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
125ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
2/10/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 140

from 140

المستخلص

يهدف البحث إلى: علاج الاضطرابات اللغوية لدى الأطفال المعاقين عقليا باستخدام برنامج قائم على الوسائط المتعددة. و التحقق من فاعلية برنامج باستخدام الوسائط المتعددة لتحسين مستوى الأداء اللغوى لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم و التحقق من استمراريته: و اعتمد على عينة من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. و أعتمد على عينة مكونة من (10) أطفال من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم ممن تتراوح أعمارهم بين (7-12) سنة الذين لديهم اضطرابات فى اللغة بمعهد التربية الفكرية بالجيزة. و استخدم البحث المنهج شبه التجريبي و التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة حيث أنه يتماشى مع طبيعة البحث الحالى. كما اعتمد البحث على الأدوات التالية: المصفوفات الملونة لــ ”رافن” (ترجمة: عماد أحمد): و مقياس اللغة المعدل (إعداد: نهلة الرفاعى: 2011). و البرنامج القائم على استخدام الوسائط المتعددة لتخفيف حدة الاضطرابات اللغوية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم. و أسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم بالمجموعة التجريبية على مقياس اللغة المعدل فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى: و عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم بالمجموعة التجريبية على مقياس اللغة المعدل فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق البرنامج بعد مرور شهر على القياس البعدى