Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر بيئة تعلم معكوس قائمة على مساعدات التذكر فى علاج مشكلات تعلم القراءة فى اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم /
الناشر
علياء عادل عباس مصلحى :
المؤلف
علياء عادل عباس مصلحى
هيئة الاعداد
باحث / علياء عادل عباس مصلحى
مشرف / محمد السيد النجار
مشرف / أسماء توفيق مبروك
مناقش / ايهاب محمد حمزة
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
321 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
30/9/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - المكتبة المركزية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 357

from 357

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر بيئة التعلم المعكوس القائمة على مساعدات التذكر فى علاج مشكلات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوى صعوبات التعلم: و ذلك من خلال تحديد مهارات القراءة الجهرية اللازم توافرها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى و من ثم تحديد مشكلات تعلم القراءة لديهم لعلاجها: و تم تطبيق أدوات البحث على عينة مكونة من (75) تلميذا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بالمرحلة الابتدائية: و تم تقسيم العينة إلى ثلاث مجموعات: عدد كل مجموعة (35) تلميذا و تلميذة: المجموعة التجريبية الأولى استخدمت التعلم المعكوس مع مساعدة التذكر التوليف القصصى: و المجموعة التجريبية الثانية (استخدمت التعلم المعكوس مع مساعدة التذكر الخرائط المفاهيمية): و المجموعة الثالثة مجموعة ضابطة استخدمت طريقة التدريس السائدة التقليدية: و تم تطبيق أدوات البحث المتمثلة فى اختبار تحصيلى: و بطاقة الملاحظة على المجموعات الثلاث قبليا و بعديا: و استخدمت الباحثة نموذج تصميم الدسوقى (2012) و منصة التعلم الإلكترونية (إدمودو) و قد توصلت الباحثة إلى وجود أثر لتطبيق البحث و أن هناك فرق دال احصائيا بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى و الثانية و المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدي فى كل من الاختبار التحصيلى: و بطاقة الملاحظة لمهارات القراءة الجهرية لصالح المجموعتين التجريبيتين بدرجة تفوق المجموعة الضابطة