Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة للفراغ عند كل من النحات ” هنري مور” والنحات” أوسيب زادكين ” والإفادة منها في إثراء فن النحت المعاصر /
المؤلف
عبد العال، ولاء حسن نشأت عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء حسن نشأت عبد الله عبد العال
مشرف / علي عبد الرحمن الصهبي
مشرف / لوزة عبد الحفيظ سليمان
مناقش / أسامة السيد محمود السروى
مناقش / عادل محمد حسن السيد بدر
الموضوع
فن النحت المعاصر.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
302ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 302

from 302

المستخلص

ملخص البحث
هناك أنواع مختلفة من أشكال الفراغ تظهر فى الأعمال النحتية، و أنه من الضرورى التعرف عليها بشكل أكبر من خلال عمل دراسة مقارنة بين النحات ” هنرى مور”، و النحات ” أوسيب زادكين ”، لرصد و تحليل رؤية كل منهما لعنصر الفراغ و كذلك أوجه التشابه و الاختلاف بينهم، و ما تحققه من معالجات يمكن الاستفادة منها فى فن النحت المعاصر.
و تتحدد المشكلة في التساؤل التالي :
كيف يمكن الاستفادة من أهم رؤى الفراغ عند كل من النحات ” هنرى مور” و النحات ” زادكين ” فى إثراء النحت المعاصر لدى الباحثة ؟
كما يقوم فرض البحث على أن:
هناك علاقة إيجابية تقود إلى دراسة مقارنة بين النحاتين ”هنرى مور”, و”أوسيب زادكين”تفيد باستخلاص أبعاد التشابه والاختلاف بينهما لرؤية الفراغ فى استحداث منحوتات معاصرة لدى الباحثة.
و بذلك تهدف الدراسة فى هذا البحث إلى التعرف على الفراغ فى النحت الحديث, التعرف على أهم رؤى الفراغ عند النحات ”هنرى مور”، التعرف على أهم رؤى الفراغ عند النحات ” أوسيب زادكين”، الوصول إلى إجراء دراسة مقارنة للفراغ عند كل من النحات ”هنرى مور” و النحات ”أوسيب زادكين”، الوصول إلى أهم العوامل التي أسهمت في وجود عنصر الفراغ عند كل من النحات ”هنرى مور” و النحات ”أوسيب زادكين”، الاستفادة من الدراسة المقارنة لعنصرالفراغ لدى النحاتين للوصول إلى أوجه التشابه والاختلاف فى رؤية الفراغ عند كل منهما, استحداث أشكال نحتية معاصرة معتمدة على عنصر الفراغ فى الشكل النحتى, و ذلك من خلال إجراء تطبيقات بحثية من خلال الباحثة, و ترجع أهمية هذا البحث إلى الوقوف على أهم أساليب تناول الفراغ كقيمة تشكيلية، و الوصول إلى أهم الأساليب التشكيلية للفراغ لدى النحاتين، ثم عمل مقارنة بين أوجه الشبه والاختلاف بين النحاتين فى تناولهم للفراغ، و إلقاء الضوء على أهم الأساليب التشكيلية للفراغ و استحداث تشكيلات نحتية معاصرة .
و قد قامت الباحثة بمعالجة البحث من خلال المنهج الوصفى لدراسة الجانب النظرى و المنهج التجريبى لإجراء التجربة، حيث اشتمل على دراسة الجوانب التالية :
6- دراسة أهم رؤى الفراغ فى النحت الحديث.
7- دراسة أهم رؤى الفراغ عند النحات ” هنري مور” .
8- دراسة أهم رؤى الفراغ عند النحات ” أوسيب زادكين ”.
9- دراسة مقارنة للفراغ عند كل من النحات ” هنري مور” و النحات ” أوسيب زادكين ”.
10- دراسة أهم العوامل التى أسهمت فى وجود عنصر الفراغ عند كل من النحات ” هنرى مور” و النحات ” أوسيب زادكين ”.
كما يتبع هذا البحث المنهج التجريبى في إطاره التطبيقى كالتالي:
- استحداث مجموعة من التشكيلات النحتية من خلال الدراسة و التحليل و المقارنة لعنصر الفراغ عند كل من النحات ” هنرى مور” و النحات ” أوسيب زادكين ”.
قامت الباحثة بإجراء تطبيقات بحثية على بعض رؤى الفراغ عند كل من النحات ” هنرى مور” و النحات ” أوسيب زادكين ”وهم تفصيلاً كما يلى:
- الفراغ النافذ لدى كل من النحات ”هنرى مور” والنحات ” أوسيب زادكين ”.
- الفراغ الخارجى لدى كل من النحات ”هنرى مور” والنحات ” أوسيب زادكين ”.
وتقتصر التجربة البحثية على إنتاج (17) عملاً نحتياً مستعينة بأهم رؤى الفراغ لدى كل من النحات ”هنرى مور” والنحات ” أوسيب زادكين ”، والتى تقتصر على رؤيتين فقط .
وكانت نتائج البحث كما يلى:
4- ظهور دراسات أهتمت بتناول عنصر الفراغ، و النحت الحديث، و النحت المعاصر.
5- أوضحت الدراسة أهم رؤى الفراغ عند النحات ” هنرى مور”.
6- أوضحت الدراسة أهم رؤى الفراغ عند النحات ” أوسيب زادكين”.
7- أوضحت الدراسة وجود ثلاثة من رؤى الفراغ المتشابهة عند النحاتين.
8- أوضحت الدراسة أهم العوامل التى أسهمت فى وجود عنصر الفراغ عند كل من النحات ”هنرى مور” و النحات ”أوسيب زادكين”.
9- أوضحت الدراسة أهم رؤى الفراغ عند كل من النحات ”هنرى مور” و النحات ”أوسيب زادكين”.
و كانت توصيات البحث كما يلى:
2- ينبغى الاهتمام بالبحث العلمى المعاصر لعنصر الفراغ ، و الاستفادة منه فى تدريس فن النحت.
3- ينبغى تبصير الطلاب بدور التجريب فى إنماء الخبرات الفنية.
4- ينبغى الإهتمام بدراسة الرؤى المختلفة لعنصر الفراغ.
5- ينبغى أن تقام دراسة لكل نوع من الأنواع المختلفة لعنصر الفراغ على حده.
6- يجدر بمن يتصدى لتصميم و تطوير المناهج الدراسية التربوية تناول عنصر الفراغ فى المنهج الدراسى.
7- يينبغى أن ُيترك لممارس الفن عامة مساحة كافية من الحرية للتعبير عما بداخله من أحاسيس و مشاعر.
8- ينبغى التأكيد على مفهوم التربية الفنية المتجهة إلى المستقبل.