Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أنماط الانتحال العلمي والآثار السلبية الناجمة عنها :
المؤلف
أبو الوفا، إيمان صابر.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان صابر أبو الوفا
مشرف / مصطفي مرتضي علي محمود
مشرف / صالح سليمان عبد العظيم
مناقش / رانيا عبد الحميد الكيلانى
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
308ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 308

from 308

المستخلص

إشكالية الدراسة :
يشكل الانتحال العلمي خطورة على جودة البحث العلمي التي يترتب عليها عواقب جسيمة تؤدى إلى إنهاء المسيرة العلمية والأكاديمية للطالب والباحث خاصة إذا تعدت نسبة الانتحال العلمي معايير الاقتباس الدولية فالانتحال العلمي يتنافى كليا مع الهدف الأساسي للبحث العلمي وهو إثراء المجالات العلمية بالمعارف الجديدة فقيام الطالب بالانتحال العلمي يكون خدع نفسه أولاً ولا يقدم أي جديد للعلم ويؤدى إلى تدنى مستوى التعليم و قلة الإبداع بالإضافة إلى الإساءة الأدبية التي تنسب إلى الجامعات والمؤسسات المنتشر بها الانتحال العلمي، ومن خلال ذلك تسعى الدراسة إلى توضيح مفهوم الانتحال العلمي ومفاهيم الانتحال العلمي وأنماط الانتحال العلمي السائدة في الرسائل العلمية.
أهداف الدراسة :-
يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة في التعرف علي أنماط الانتحال العلمي والآثار السلبية الناجمة عنها ويتضح ذلك من خلال الأهداف التالية :
5- توضيح مفهوم الانتحال العلمي، التمييز بين أنماط الانتحال العلمي.
6- رصد انتشار الانتحال العلمي.
7- تفعيل دور أخصائيين المعلومات في الحد من الانتحال العلمي.
8- تطبيق المعايير الدولية للاقتباس العلمي.
تساؤلات الدراسة :
1- ما مفهوم الانتحال العلمي؟
2- ما أنماط الانتحال العلمي؟
3- ما المعايير الدولية للاقتباس العلمي ؟
4- ما مدى تطبيق كشف أدوات الانتحال العلمي على الرسائل العلمية ؟
مفاهيم الدراسة :
تشتمل الدراسة الحالية علي المفاهيم الآتية :
1- الانتحال العلمي
2- الاقتباس
3- التوثيق
الإجراءات المنهجية للدراسة :
نوع الدراسة : تعد الدراسة من الدراسات التحليلية التي تعتمد على تحليل البيانات ورصد انتشار أنماط الانتحال العلمي في الرسائل العلمية.
منهج الدراسة : اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي.
أدوات جمع البيانات وأسلوب تحليلها : اعتمدت الدراسة على أداة تحليل المضمون وأسلوب التحليل الكيفي والكمي الذي يتناسب مع المنهج التحليلي.
النتائج العامة للدراسة :
1- أكدت الدراسة رغبة وطموح الباحث في الحصول علي الشهادة العلمية فقط من أسباب عدم التزامه بتقنيات البحث العلمي.
2- أكدت الدراسة أن أكثر أنماط الانتحال العلمي انتشارا تكرار المصدر أكثر من مرة،التوثيق غير الصحيح،مخالفة المعايير الدولية للاقتباس المباشر والغير المباشر.
3- اعتقاد الباحث بأن الانتحال لن يلفت انتباه أحد ويحصل علي الدرجة العلمية المطلوبة متجاهلا كافة القوانين والعقوبات.
4- أكدت الدراسة أنه يجب الاعتراف بانتشار ظاهرة الانتحال العلمي في المؤسسات العلمية والأكاديمية ولا يوجد لها عقاب رادع حتى الآن في ظل انتشار هذه الظاهرة.
5- وضحت الدراسة مفاهيم وأنماط الانتحال العلمي.