Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستراتيجية مقترحة فى تدريس النصوص الأدبية قائمة على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات التحليل الأدبي ورفع كفاءة الذات القرائية لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
إمام، هدير أحمد زكريا.
هيئة الاعداد
باحث / هدير أحمد زكريا إمام
مشرف / ريم أحمد عبد العظيم
مشرف / نورا محمد أمين زهران
مناقش / حسن سيد شحاته
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
429ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - كلية البنات للأداب والعلوم والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

هدف هذا البحث إلى بناء إستراتيجية مقترحة في تدريس النصوص الأدبية قائمة على نظرية الذكاء الناجح وقياس فاعليتها في تنمية مهارات التحليل الأدبي ورفع كفاءة الذات القرائية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
وحددت مشكلة هذا البحث في ضعف مهارات التحليل الأدبي وقصور الاهتمام بكفاءة الذات القرائية، لدى طلاب الصف الأول الثانوي، والافتقار إلى إستراتيجيات تدريسية قائمة على نظريات حديثة لتنمية مهارات التحليل الأدبي ورفع كفاءة الذات القرائية ومن بينها نظرية الذكاء الناجح.
وللوصول إلى حل هذه المشكلة سار هذا البحث وفق مجموعة من الخطوات لعل من أهمها : بناء قائمة بمهارات تحليل النص الأدبي وقائمة بأبعاد كفاءة الذات القرائية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، وتحديد أسس بناء الإستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية الذكاء الناجح، وتحديد مراحل بنائها المتمثلة في تحديد أهدافها ، والمحتوى المراد تدريسه ( النصوص الأدبية )، وأبعاد تلك الإستراتيجية ، وإجراءاتها ، والأنشطة والوسائل التعليمية المستخدمة ، وأساليب تقويمها، وقياس فاعليتها في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي ورفع كفاءة الذات القرائية لدى الطلاب، وذلك من خلال بناء اختبار لقياس مهارات تحليل النص الأدبي ومقياس لكفاءة الذات القرائية، وتطبيق الاختبار والمقياس على المجموعة المختارة قبليًا ، وبعد ذلك تم تطبيق الإستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية الذكاء الناجح على المجموعة التجريبية المختارة، ثمّ تم إعادة تطبيق الاختبار والمقياس بعديًا على المجموعة المختارة.
وبعد المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي، والبعدي تم التوصل إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدى مجموعة البحث، وكذلك فاعليتها في تنمية أبعاد كفاءة الذات القرائية لدى مجموعة البحث.
وقدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.