الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية التدريب على العمليات المعرفية وفق نموذج PASS (التخطيط، الانتباه، التجهيز المتآني، والتجهيز المتتالي) في تحسين أداء الذاكرة العاملة (تخزين، معالجة)، وفي تنمية مهارات التفكير الناقد(معرفة الافتراضات، تقويم المناقشات، التفسير، الاستنباط، الاستنتاج) لذوي صعوبات التعلم في الرياضيات من تلاميذ المرحلة الابتدائية، تكونت عينة الدراسة من (24) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس من ذوي صعوبات التعلم في مادة الرياضيات وترواحت أعمارهم بين (10) سنوات إلى (10.5) سنه ، وتم تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية بواقع (12) تلميذاً وتلميذة، وبمتوسط عمر زمني مقداره (124.67) شهراً وبانحراف معياري مقداره (1.073) شهراً، والمجموعة الضابطة (12) تلميذاً وتلميذة، وبمتوسط مقداره (125.25) شهراً وبانحراف معياري مقداره (1.422) شهراً للمجموعة الضابطة ، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وطبقت الأدوات التالية: اختبار تشخيص صعوبات التعلم في الحساب إعداد/ الباحث، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم في الرياضيات إعداد/فتحي مصطفى الزيات(2008)، واختبار القدرات العقلية إعداد/ فاروق عبد الفتاح موسى(2002)، واختبـار المسـح النيورولوجي السريـع تقنين عبد الوهاب كامل(1989)، واختبار الذاكرة العاملة إعداد / علاء الدين النجار(2014)، واختبار مهارات التفكير الناقد لذوي صعوبات تعلم الرياضيات إعداد/ الباحث، والبرنامج التدريبي على العمليات المعرفية بنموذج Pass إعداد/ الباحث. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في تحسين أداء الذاكرة العاملة، وفي تنمية مهارات التفكير الناقد على القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في تحسين أداء الذاكرة العاملة، وفي تنمية مهارات التفكير الناقد لصالح القياس البعدي. |