Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعاليـــة برنامج تدريبي على العمليــات المعرفيــة بنموذج PASS في تحسين الذاكرة العاملة ومهارات التفكير الناقد لذوي
صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
محمـد, أحمــد فاروق مسعـود.
هيئة الاعداد
باحث / أحمــد فاروق مسعـود محمـد
مشرف / عــلاء الدين السعيد النجار
مشرف / إحسان نصر عطاالله هنداوي
مناقش / نصرة محمد عبد المجيد جلجل
مناقش / أشرف محمد عبد الغني محمد شريت
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
297 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
29/3/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 297

from 297

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية التدريب على العمليات المعرفية وفق نموذج PASS (التخطيط، الانتباه، التجهيز المتآني، والتجهيز المتتالي) في تحسين أداء الذاكرة العاملة (تخزين، معالجة)، وفي تنمية مهارات التفكير الناقد(معرفة الافتراضات، تقويم المناقشات، التفسير، الاستنباط، الاستنتاج) لذوي صعوبات التعلم في الرياضيات من تلاميذ المرحلة الابتدائية، تكونت عينة الدراسة من (24) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس من ذوي صعوبات التعلم في مادة الرياضيات وترواحت أعمارهم بين (10) سنوات إلى (10.5) سنه ، وتم تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية بواقع (12) تلميذاً وتلميذة، وبمتوسط عمر زمني مقداره (124.67) شهراً وبانحراف معياري مقداره (1.073) شهراً، والمجموعة الضابطة (12) تلميذاً وتلميذة، وبمتوسط مقداره (125.25) شهراً وبانحراف معياري مقداره (1.422) شهراً للمجموعة الضابطة ، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وطبقت الأدوات التالية: اختبار تشخيص صعوبات التعلم في الحساب إعداد/ الباحث، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم في الرياضيات إعداد/فتحي مصطفى الزيات(2008)، واختبار القدرات العقلية إعداد/ فاروق عبد الفتاح موسى(2002)، واختبـار المسـح النيورولوجي السريـع تقنين عبد الوهاب كامل(1989)، واختبار الذاكرة العاملة إعداد / علاء الدين النجار(2014)، واختبار مهارات التفكير الناقد لذوي صعوبات تعلم الرياضيات إعداد/ الباحث، والبرنامج التدريبي على العمليات المعرفية بنموذج Pass إعداد/ الباحث.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في تحسين أداء الذاكرة العاملة، وفي تنمية مهارات التفكير الناقد على القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في تحسين أداء الذاكرة العاملة، وفي تنمية مهارات التفكير الناقد لصالح القياس البعدي.