Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التسويق الأخضر بقطاع البترول في تحقيق أهداف التنمية المستدامة :
المؤلف
الحصري، ممدوح فاروق مصطفي عبد الوهاب.
هيئة الاعداد
باحث / ممدوح فاروق مصطفي عبد الوهاب الحصري
مشرف / جيهان عبد المنعم رجب
مشرف / ماجد محمد يسري الخربوطلي
مناقش / عمرو محمد سلمان عبد الحميد
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
228ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد دور التسويق الأخضر قطاع البترول في تحقيق
أهداف التنمية المستدامة، وتوضيح أهمية الدراسة إنه في ظل التدهور السريع للأوضاع البيئية نتيجة الملوثات الصناعية، صار موضوع البيئية من بين الأولويات التي ينبغي الإهتمام بها، ونتيجة للضغوط التي فرضتها الأطراف المنادية بالحفاظ علي البيئة، بدأ الإهتمام بالبعد البيئي لدي المؤسسات الإقتصادية والخدمية في قطاع البترول، وذلك من أجل ضمان إستقرارها ونموها ضمن بيئة تنافسية قوية، وفي هذا السياق سعت المؤسسات إلي إتباع أسلوب جديد من لأجل مسايره التوجه البيئي، فظهر الإقتصاد الأخضر كبديل للمؤسسات والذي يضمن تطوير أساليب تسعي للحفاظ علي البيئة وإستمرارالمؤسسة في السوق وتحقيق الأرباح، دون إستنزاف الموارد الطبيعية وبالتالي المساهمة بشكل كبير في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وعلي سبيل ذلك قام الباحث بتوزيع إستمارة إستقصاء شملت متغيرات الدراسة، وإستخدام الباحث هذه الإستماره كأداة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة، والذي بلغ حجم عينته (413) مفرده ، وتم إستبعاد الإستمارات الغير صالحة، وبلغت الإستمارات الصالحة للتحليل (400) مفرده إستمارة أي بنسبة (96.75%) من الإستمارات الموزعة وعددها (413) مفردة لعينة من شركات البترول بالقطاع العام.
توصلت الدراسة إلى أن عبارات المتغير المستقل ” التسويق الأخضر”، لدي العاملين بالشركة كانت بدرجة متوسطة، وكان ترتيب أبعاد إستمارة الإستقصاء من حيث المتغير التابع” أهداف التنمية المستدامة”، بدرجة توافر متوسط، وأكدت نتائج الدراسة وجود علاقة إرتباط طردية بين دور التسويق الأخضر لدي العاملين بالشركة وتحقيق تحقيق أهداف التنمية المستدامة من وجهه نظرهــم، وأوصت الدراسة بضرورة الإهتمام بأبعاد التسويق الأخضر بإعتبارها مدخل حديث في تحسين جودة بيئة العمل في المؤسسة، يجب أن تسعى المؤسسة أكثر إلى تفعيل أهداف التنمية المستدامة، يجب أن تسعى إدارة المؤسسات أكثر لمواجهة أي صعوبات في مجال تفعيل أبعاد التسويق الأخضر وتفعيل أهداف التنمية المستدامة.