Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية جودة الحياة والتفاؤل من خلال برنامج قائم على السيكودراما وأثره على فاعلية الذات الأكاديمية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا بقطاع غزة /
المؤلف
وافي، ليلى أحمد مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / ليلى أحمد مصطفى وافي
مشرف / طلعت كمال الحامولي
مشرف / محمد عاشور صادق
مشرف / إيهاب محمد نجيب السيد
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
200ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس لتربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

تشكل المرحلة الأبتدائية المكونات الأساسية لشخصية التلميذ، بل وتتأسس خلالها الملامح المستقبلية لشخصيته ، ومن هنا جاء اهتمام التربوين والباحثين على أن يتولى التعليم في هذه المرحلة معلمون ذوو سمات ايجابية و خبرة وتجربة واسعة حتى يتمكنوا من التعامل بإيجابية مع التلاميذ ويكونو قادرين علي غرس القيم الفاضلة ويعطوا خلاصة تلك التجارب لأجيال الغد، كما ان النجاح النموذجي لنظام تعليمي مبتكر ومزدهر لابد وأن يكون قائم في الأساس علي نظام تعليمي أولويته الأولي المعلم ، الذى يسهم فى أزدهار المجتمع وتعزيز السمات والقيم العملية التعليمية. (Miret, et al, 2014, 722)
.
فالتعرف على السمات الشخصية للمعلمين تساعد في التنبؤ بسلوكهم وتنمية الخصائص النفسية والعاطفية والأعتماد الأكاديمي وإستثمار إمكانتهم على النحو الأفضل لما لهم من دور فعال فى تلبية حاجات المجتمع من الاختصاصات المختلفة كما أن أي إصلاح أو تطوير العملية التربوية يجب أن يبدء من المعلم أولاً. فهناك علاقة إيجابية بين سمات الشخصية ورفاهتية النفسية ، وبذلك يمكننا من خلال سمات الشخصية التنبؤ بالرفاهه النفسية للمعلم .
) Ozturk, 2020,40 Go, J. W ,2019, 341 ؛Lee :2019, 72 ؛ Ashley A. Grant:2019: 294 ، Dewaele et al ,2019: 1، Matos M, et al, 2022, 147 ، Isenberg et al, 2022, 237 Rieger ,201 ,485؛ Lamers, et al, 2012, 519 ؛، Romero, et al, 2009, 535 )
ويعد إدراك تصورات المعلمين عن شعورهم بالرفاهه النفسية أمر أساسى لتوجية قدراتهم على التدريس وتنمية قدراتهم على البقاء فى وظائفهم واللتزامهم بالمهنة ومواجهة الضغوط وحل المشكلات مما ينعكس على العملية التعليمية حيث ترتبط الرفاهه النفسية أرتباطاً وثيقاً بالمشاعر الإيجابية والنجاح فى بيئة العمل .
(Harding, et al ,2019,5 Orloff, et al ,2020, 1 ؛ McIntyre, 2019 :26 ؛ Grant, et al, 2019 ,294 ؛ Kim, L, et al ,2019 ,1(
ومن خلال ما سبق تسعي الباحثة في الدراسة الحالية للكشف عن طبيعة العلاقة بين سمات الشخصية والرفاهة النفسية لدى المعلمين في المرحلة الأبتدائية، فالسمات الشخصية تعد مؤشرات هامة لفحص الرفاهه النفسية لدي المعلمين.
أولاً : مشكلة الدراسة.
فمستقبل المجتمع يعتمد إلى حد كبير على الرفاهه النفسية للمعلمين الذين يعملون مع رواد المستقبل ولذلك تعد الرفاهه النفسية للمعلمين أمرًا ضروريًا لضمان حصول الأجيال القادمة على المساعدة في نموهم الفكري والعاطفي والشخصي، كما أنها ترتبط بسمات الشخصية فى تنمية الشعور الأيجابى والرضا الشخصى ، حيث تتأثر الصحة النفسية للمعلم بتضارب الأدوار وساعات العمل.
)Bilz, L , et al , 2022 :264؛ Gustems Carnicer 2013: 2)
فالضغوط والصراعات المهنية الموجوده في حياه العمل تنعكس علي الرفاهه النفسية للمعلم وبالتالي تؤثر علي أداءة والتطوير المهنى ومواجهتة كل جديد فى مهنتة مما بدوره يؤثر علي التلاميذ ،دافعيتهم وشخصيتهم كما تؤثر بطبيعة الحال علي تحصيلهم الدراسي والعملية التعليمية، كما تنعكس الضغوط التي يواجهها المعلم علي شخصيتة. ( هدى صالح الشميمري ، 2022 ، 160 ، أمانى حمدي عبدالباسط أحمد ،2021 ، 415 )
ولذلك تري الباحثة أرتباط كل من سمات الشخصية والرفاهه النفسية لدي المعلمين لذلك تسعي الدراسة الحالية الي تحديد السمات الشخصية التي ترتبط إرتباط موجب بالرفاهه النفسية، لتنميتها مما يساهم في تحقيق الصحه النفسية الإيجابية للمتعلمين.
ثانياً : أهداف الدراسة
1. التعرف على طبيعة العلاقة الأرتباطية بين سمات الشخصية والرفاهه النفسية لدي معلمي المرحلة الأبتدائية.
2. التعرف علي الفروق الجوهرية بين سمات الشخصية التي ترجع الي النوع لدى معلمي المرحلة الأبتدائية.
3. التعرف علي الفروق الجوهرية بين سمات الشخصية التي ترجع الي التخصص الدراسي لمعلمي المرحلة الأبتدائية.
4. التعرف علي الفروق الجوهرية بين سمات الشخصية التي ترجع الي مستوى الخبرة لمعلمي المرحلة الأبتدائية .
5. التعرف علي الفروق الجوهرية بين الرفاهه النفسية التي ترجع الي النوع لدى معلمي المرحلة الأبتدائية.
6. التعرف علي الفروق الجوهرية بين الرفاهه النفسية التي ترجع الي التخصص الدراسي لمعلمي المرحلة الأبتدائية .
7. التعرف علي الفروق الجوهرية بين الرفاهه النفسية التي ترجع الي عدد سنوات الخبرة لمعلمي المرحلة الأبتدائية .
8. التنبوء بالرفاهه النفسية من خلال سمات الشخصية لمعلمي المرحلة الأبتدائية .
ثالثاً :أهمية الدراسة
تتبلور أهمية الدراسة في جانبين هما :
أ. الجانب النظري :
1. تعود أهمية هذه الدراسة الي الموضوع الذي تتناولة الباحثة في الكشف عن طبيعة العلاقة بين السمات الشخصية والرفاهه النفسية للمعلمين في المرحلة الأبتدائية.
2. تناول مفهوم سمات الشخصية من حيث المفهوم والأهمية والأبعاد والنظريات المفسرة لها .
3. تناول مفهوم الرفاهه النفسية كمصطلح حديث نسبياً .
4. تناول فئة المعلمين في المرحلة الأبتدائية بإعتبارهم الركن الأساسى فى العملية التعليمية والتربوية .
ب.الأهمية التطبيقية : (الأهمية العملية)
1. إعداد مقياس للرفاهه النفسية للمعلمين في المرحلة الأبتدائية يفيد في إجراء بحوث ودراسات أخري في المستقبل ، ومنها يمكن التوصل لبرامج أرشادية.
2. التوصل لنتائج يمكن الأستفادة منها في اعداد برامج إرشادية لتنمية الرفاهه النفسية من خلال سمات الشخصية لدي المعلمين.
رابعاً : مصطلحات الدراسة
(1) سمات الشخصية Personality traits
تعرفها الباحثة فى الدراسة الحالية بأنها هي أنفراد الفرد بنزعات وصفات ثابتة نسبياً تظهر علي شخصيتة من خلال مكوناتة الجسمية والعقلية والبيئية والأنفعالية وهي نتاج التفاعل بين الوراثة والبيئة والتي تميزه عن غيره من الأفراد وذلك بإصداره لأنواع معينة من السلوكيات ذاتصلة وأرتباط بخاصية معينة في عدد كبير من مواقف المشاركة الأجتماعية والأحداث .
وتعرف الباحثة سمات الشخصية أجرائياً بأنها هي الدرجة الكلية التي يحصل عليها المفحوص المستجيب علي فقرات المقياس الذى أعده بدر محمد الأنصارى (2002)
(2) الرفاهه النفسية Psychological well being
تعرفها الباحثة فى الدراسة الحالية بأنها نتاج مجموعة من جوانب الشخصية المعرفية والوجدانية والسلوكية التى تدل على المشاعر الأيجابية ورضا الفرد عن الحياة بشكل عام.
وتعرف الباحثة الرفاهه النفسية أجرائياً بأنها هي الدرجة الكلية التي يحصل عليها المفحوص المستجيب على فقرات المقياس الذى أعدته الباحثة
حدود الدراسة
تتحدد الدراسة الحالية بما يلى:
(1) موضوع الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية الى بحث سمات الشخصية وعلاقتها بالرفاهة النفسية لدي عينة من معلمي المرحلة الابتدائية.
(2) منهج الدراسة
اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفى حيث هدفت إلى معرفة علاقة سمات الشخصية بالرفاهة النفسية لدى معلمى المرحلة الابتدائية.
(3) عينة الدراسة
- و قد تكونت عينة الدراسة مما يلي:
أ ) العينة الاستطلاعية: تكونت العينة الاستطلاعية الأولى من ( 185 ) معلم من معلمى المرحلة الابتدائية ببعض المدارس بمحافظة القاهرة وهى مدرسة الخبيرى الابتدائية ، ومدرسة المطراوى الابتدائية ، ومدرسة عمار بن ياسر الابتدائية ، ومدرسة العبور الابتدائية ، بهدف فحص الخصائص السيكومترية لمقاييس الدراسة.
ب) العينة الأساسية: تكونت العينة الأساسية من (300) معلم من معلمى المرحلة الابتدائية
ببعض المدارس بمحافظة القاهرة وهى مدرسة الخبيرى الابتدائية، ومدرسة المطراوى الابتدائية، ومدرسة عمار بن ياسر الابتدائية، ومدرسة العبور الابتدائية بهدف التحقق من فروض الدراسة،
(4) أدوات الدراسة:
تحددت أدوات الدراسة فيما يلى:
1-مقياس سمات الشخصية (إعداد Costa&McCrae,1992، ترجمة وتعريب بدر الأنصارى، 1997).
2- مقياس الرفاهة النفسية(إعداد: الباحثة).
(5) الأساليب الأحصائية:
الأساليب الإحصائية :
اعتمدت الباحثة فى الدراسة الحالية على بعض من الأساليب الإحصائية الملائمة لمتغيرات الدراسة، وذلك من خلال استخدام المعالجة الإحصائية لبيانات الدراسة حيث تم إدخال البيانات، عن طريق استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(Statistical Package For The Social Sciences) أو اختصارا(SPSS) من أجل تحليلها والحصول على النتائج وقد استعملت الأساليب الإحصائية التالية:
- معامل ارتباط بيرسون .
- التحليل العاملي التوكيدى.
- معامل التجزئة النصفية لحساب الثبات.
- أختبار ” ت” للعينات المستقلة.
- معامل الفا – كرونباخ لحساب الثبات.
- تحليل التباين الأحادي.
(6) نتائج الدراسة
توصلت الدراسة الحالية الى أنة
1. توجد علاقة ذات دالة إحصائية بين سمات الشخصية والرفاهة النفسية لدى معلمى المرحلة الابتدائية.
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى سمات الشخصية لدى معلمى المرحلة الابتدائية فى ضوء متغيرات (النوع والتخصص وسنوات الخبرة) .
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى الرفاهة النفسية لدى معلمى المرحلة الابتدائية فى ضوء متغيرات (النوع والتخصص وسنوات الخبرة) .
4. يمكن التنبؤ بالرفاهة النفسية من خلال سمات الشخصية لدى معلمى المرحلة الابتدائية.
وأن سمات الشخصية التى يمكنها أن تتنبأ بالرفاهة النفسية كانت (العصابية - الانبساطية)