Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استراتيجية حل المشكلات فى بيئة التعلم الالكترونية على تنمية مهارات مكافحة الجرائم الالكترونية التعليمية والوعى بها لدى الهيئة المعاونة بجامعة المنصورة /
المؤلف
البواب، أمل سمير حسن.
هيئة الاعداد
باحث / أمل سمير حسن البواب
مشرف / الغريب زاهر اسماعيل
مشرف / رشا أحمد إبراهيم
مناقش / امال ربيع كامل
مناقش / رامى زكى زكى اسكندر
الموضوع
الجرائم الالكترونية. التعلم الالكترونية - استراتيجيات.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (441 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 441

from 441

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على أثر إستراتيجية حل المشكلات في بيئة تعلم إلكترونية لتنمية مهارات مكافحة الجرائم الإلكترونية التعليمية، والوعي بهذه الجرائم لدى الهيئة المعاونة بجامعة المنصورة، وقد تمثلت العينة في 30 معيد ومدرس مساعد من الهيئة المعاونة بجامعة المنصورة، وتم تصميم البيئة الإلكترونية في ضوء قائمة المعايير المقترحة، وفي ضوء نموذج التصميم التعليمي المشتق من النموذج العام للتصميم التعليمي ADDIE، واعتمد البحث على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتطبيق أدوات القياس المتمثلة في اختبار تحصيل معرفي(60 مفردة)، وبطاقة ملاحظة الجانب المهاري(167 إجراء)، ومقياس للوعي بالجرائم الإلكترونية التعليمية(52 بند) قبليًا ثم خضوع عينة البحث للمعالجة التجريبية باستخدام بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على استراتيجية حل المشكلات، ثم خضوعها لأدوات القياس البعدي، ثم قامت الباحثة بمعالجة الدرجات الخام لأفراد العينة باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS V 22.0 ، ثم تم تفسير النتائج والإجابة عن أسئلة البحث والتأكد من صحة الفروض البحثية والتي أثبتت وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لأدوات القياس لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على استراتيجية حل المشكلات وذلك في تنمية مهارات مكافحة الجرائم الإلكترونية التعليمية لدى الهيئة المعاونة عينة البحث.