Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وعى الأم بمهارة المشاركة وعلاقته بالنمو الاجتماعى لمرحلة الطفولة المتأخرة بالشرقية/
المؤلف
كف، المواقع الإلكترونية الإخبارية .
هيئة الاعداد
مشرف / نعمة مصطفى رقبان
مشرف / سماح عبدالفتاح عبدالجواد
مشرف / سماح عبدالفتاح عبدالجواد
مشرف / سماح عبدالفتاح عبدالجواد
الموضوع
الاطفال- رعاية
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
254ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - اقتصاد منزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 279

from 279

المستخلص

هدفت الدراسة بصفة رئيسية إلي دراسة وعي الأم بمهارة المشاركة وعلاقته بالنمو الإجتماعي للطفل في مرحلة الطفولة المتأخرة ولتحقيق هذا كان يستلزم تحقيق الأهداف الفرعية التالية :
تحديد مستوى وعي الأم بمهارة المشاركة للطفل من حيث ( المشاركة الوجدانية – المشاركة التعاونية – المشاركة في الحوار ) , تحديد مستوى النمو الاجتماعي للطفل ( التعاون والشعور بالمسئولية – الإتصال وإحترام الآخرين – التوافق الشخصي ) , الكشف عن الفروق بين وعى الأمهات بمهارة المشاركة وعلاقته بالنمو الاجتماعي للطفل تبعاً لبعض متغيرات المستوي الاجتماعي والاقتصادي ( سن الأم – الحالة الاجتماعية للأم – حجم الأسرة – الصف الدراسي – المستوي التعليمي للأم – مستوى الدخل– مكان السكن – عمل الأم ) , دراسة العلاقة بين وعي الأمهات بمهارة المشاركة والنمو الاجتماعي للطفل بمرحلة الطفولة المتأخرة . ثم إستخدام عدة أدوات في الحصول علي البيانات والمعلومات اللازمة للدراسة وقد اشتملت علي :
إستمارة البيانات العامة للأسرة والطفل , إستبيان مشاركة الأم للطفل بأبعاده الثلاثة ( المشاركة الوجدانية _ المشاركة التعاونية _ المشاركة في الحوار ” مهارة الإتصال ” ) , وإستبيان النمو الإجتماعي للطفل بأبعاده الثلاثة ( التعاون والشعور بالمسئولية _ الإتصال واحترام الآخرين _ التوافق الشخصي ) وطبقت أدوات الدراسة علي عينة مكونة من ( 295 ) أمهات عاملات وغير عاملات من ريف وحضر محافظة الشرقية ومن مستويات تعليمية واقتصادية واجتماعية مختلفة وأبنائهن من طلبة الصف الرابع والخامس والسادس الإبتدائي وتتبع هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وقد تم تحليل البيانات إحصائياً بإستخدام برنامج SPSS .
ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة : عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين مستوي وعي الأم بمهارة المشاركة بأبعاده (المشاركة الوجدانية _ المشاركة التعاونية _ المشاركة في الحوار _ وعي الأم بمهارة المشاركة ككل) تبعاً لمتغير نوع الطفل , عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين مستوى النمو الاجتماعي للطفل بأبعاده (الإتصال وإحترام الآخرين –التوافق الشخصي) تبعاً لمتغير نوع الطفل-حيث كانت قيمة (ت)على التوالي قيم غير دالة إحصائياً , وجود فروق دالة إحصائياً بين مستوي النمو الاجتماعي للطفل (التعاون , الشعور بالمسئولية , النمو الاجتماعي للطفل ككل ) تبعاً لمتغير النوع لصالح الأنثي , وجود فروق دالة إحصائياً بين مستوى وعي الأم بمهارة المشاركة بأبعاده (المشاركة الوجدانية –المشاركة التعاونية – المشاركة في الحوار – وعى الأم بمهارة المشاركة (ككل)) تبعاً لمتغير السكن حيث كانت قيم (ت)على التوالي قيم دالة إحصائياً لصالح الأمهات الحضريات , عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين مستوى النمو الاجتماعي للطفل بأبعاده (التعاون والشعور بالمسؤولية-الإتصال وإحترام الآخرين –التوافق الشخصي –النمو الاجتماعي للطفل (ككل)) تبعاً لمكان السكن –حيث كانت قيمة (ت)على التوالي قيم غير دالة إحصائياً , عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين مستوى وعي الأم بمهارة المشاركة بأبعاده (المشاركة الوجدانية، المشاركة التعاونية، المشاركة في الحوار، وعي الأم بمهارة المشاركة ككل) تبعاً لمتغير عمل الأم حيث كانت قيمة (ت) على التوالي قيم غير دالة إحصائياً , عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين مستوى النمو الاجتماعي للطفل بأبعاده (التعاون والشعور بالمسئولية، الاتصال واحترام الآخرين، التوافق الشخصي، (النمو الاجتماعي للطفل ككل ))تبعاً لعمل الأم حيث كانت قيمة (ت) علي التوالي قيم غير دالة إحصائياً , عدم وجود تباين دال إحصائياً بين مستوى وعي الأم بمهارة المشاركة بأبعاده (المشاركة الوجدانية، المشاركة التعاونية، المشاركة في الحوار، وعي الأم بمهارة المشاركة ككل) تبعاً للسن حيث كانت قيمة (ف) على التوالي قيم غير دالة إحصائياً 0عدم وجود تباين دال إحصائياً بين مستوي النمو الاجتماعي للطفل بأبعاده (التعاون والشعور بالمسئولية , الإتصال وإحترام الآخرين، التوافق الشخصي، النمو الاجتماعي للطفل ككل) تبعاً للسن حيث كانت قيمة (ف) على التوالي قيم غير دالة إحصائياً بأبعاده , عدم وجود تباين دال إحصائيا بين مستوي وعي الأم بمهارة المشاركة بأبعاده (المشاركة الوجدانية، المشاركة التعاونية، المشاركة في الحوار، وعي الأم بمهارة المشاركة ككل) تبعاً للحالة الاجتماعية حيث كانت قيمة (ف) على التوالي قيم غير دالة إحصائياً , عدم وجود تباين دال إحصائياً بين مستوي النمو الاجتماعي للطفل بأبعاده (التعاون والشعور بالمسئولية , الإتصال وإحترام الآخرين، التوافق الشخصي، النمو الاجتماعي للطفل ككل) تبعاً للحالة الاجتماعية حيث كانت قيمة (ف) على التوالي قيم غير دالة إحصائياً , عدم وجود تباين دال إحصائياً بين مستوى وعي الأم بمهارة المشاركة بأبعاده (المشاركة الوجدانية، المشاركة التعاونية، المشاركة في الحوار، وعي الأم بمهارة المشاركة ككل) تبعاً لحجم الأسرة حيث كانت قيمة (ف) على التوالي قيم غير دالة إحصائياً , عدم وجود تباين دال إحصائياً بين مستوي النمو الاجتماعي للطفل بأبعاده (التعاون والشعور بالمسئولية ,الإتصال وإحترام الآخرين، التوافق الشخصي، النمو الاجتماعي للطفل ككل) تبعاً لحجم الاسرة حيث كانت قيمة (ف) على التوالي قيم غير دالة إحصائياً , وجود تباين دال إحصائياً بين مستوى وعي الأم بمهارة المشاركة بأبعاده (المشاركة الوجدانية، وعي الأم بمهارة المشاركة ككل) تبعاً للصف الدراسي حيث كانت قيمة (ف) على التوالي قيم دالة إحصائياً , عدم وجود تباين دال إحصائياً بين مستوى وعي الأم بمهارة المشاركة بأبعاده (المشاركة التعاونية ، المشاركة في الحوار) تبعاً للصف الدراسي حيث كانت قيمة (ف) على التوالي قيم غير دالة إحصائياً , عدم وجود تباين دال إحصائياً بين مستوي النمو الاجتماعي للطفل بأبعاده (التعاون والشعور بالمسئولية الإتصال وإحترام الآخرين، التوافق الشخصي، النمو الاجتماعي للطفل ككل) تبعاً لمتغيرات المستوي الاجتماعي والاقتصادي تبعاً للصف الدراسي حيث كانت قيمة (ف) على التوالي قيم غير دالة إحصائياً , وجود تباين دال إحصائياً بين مستوى وعي الأم بمهارة المشاركة بأبعاده (المشاركة الوجدانية، المشركة التعاونية ,المشاركة في الحوار، وعي الأم بمهارة المشاركة ككل) تبعاً للمستوي التعليمي للأم حيث كانت قيمة (ف) على التوالي قيم غير دالة إحصائياً , عدم وجود تباين دال إحصائياً بين مستوي النمو الاجتماعي للطفل تبعاً بأبعاده (التعاون والشعور بالمسئولية الإتصال وإحترام الآخرين، التوافق الشخصي، النمو الاجتماعي للطفل ككل) حيث كانت قيمة (ف) على التوالي قيم غير دالة إحصائياً بأبعاده , عدم وجود تباين دال إحصائياً بين مستوى وعي الأم بمهارة المشاركة بأبعاده (المشاركة الوجدانية، المشاركة التعاونية، المشاركة في الحوار، وعي الأم بمهارة المشاركة ككل) تبعاً للدخل الشهري حيث كانت قيمة (ف) على التوالي قيم غير دالة إحصائياً , عدم وجود تباين دال إحصائياً بين مستوي النمو الاجتماعي للطفل بأبعاده (التعاون والشعور بالمسئولية , الإتصال وإحترام الآخرين، التوافق الشخصي، النمو الاجتماعي للطفل ككل) تبعا للدخل الشهري حيث كانت قيمة (ف) على التوالي قيم غير دالة إحصائياً , وجود إرتباط طردي دال إحصائياً بين أبعاد وعي الأم بمهارة المشاركة (المشاركة الوجدانية، المشاركة التعاونية، المشاركة في الحوار) ووعي الأم بمهارة المشاركة ”ككل” , وجود إرتباط طردي دال إحصائياً بين أبعاد النمو الاجتماعي للطفل (التعاون والشعور بالمسئولية، الإتصال وإحترام الآخرين، التوافق الشخصي) والنمو الاجتماعي للطفل ككل , وجود إرتباط طردي دال إحصائيا بين أبعاد وعي الأم بمهارة المشاركة (المشاركة الوجدانية، المشاركة التعاونية، المشاركة في الحوار) وأبعاد النمو الاجتماعي للطفل (التعاون والشعور بالمسئولية، الاتصال وإحترام الآخرين، التوافق الشخصي) , وجود إرتباط طردي دال إحصائياً بين وعي الأم بمهارة المشاركة ”ككل” والنمو الاجتماعي للطفل ”ككل”.