Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الإعلام الجديد في المشاركة السياسية
للمرأة البحرينية :
المؤلف
الحسيني، حسين قارئ محمد سعيد.
هيئة الاعداد
باحث / حسين قارئ محمد سعيد الحسيني
مشرف / سلوى سليمان
مشرف / فلورا إكرام
مناقش / هبة شاهين
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
309ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علوم الاتصال والإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 309

from 309

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة التعرف على دور الإعلام الجديد في المشاركة السياسية للمرأة البحرينية، والوقوف على مستوى المشاركة السياسية للمرأة البحرينية، والمقارنة بين المضامين الخاصة بالمشاركة السياسية للمرأة في عدد من وسائل الإعلام الجديد في مملكة البحرين (فيسبوك وتويتر ويوتيوب وإنستجرام)، والتعرف على ردود فعل الجمهور على المضامين الخاصة بالمشاركة السياسية للمرأة في الإعلام الجديد في مملكة البحرين. وتتمثل الفروض الأساسية للدراسة في وجود علاقة دالة بين مضمون وسائل الإعلام الجديد حول المشاركة السياسية للمرأة، وبين المشاركة السياسية للمرأة في البحرين. ويتفرع عن هذه الفرضية فرضيتان فرعيتان: توجد علاقة دالة إحصائياً بين الاتجاهات المتكونة لدى المرأة البحرينية نحو المضمون المقدم والمشاركة السياسة للمرأة، وتوجد علاقة دالة إحصائياً بين مدى اعتماد المرأة على وسائل الإعلام الجديد وبين المشاركة السياسية للمرأة. ولتحقيق أهداف الدراسة والتحقق من فرضياتها، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ومنهج المسح الاجتماعي، مع الاستعانة بأداتي تحليل المضمون والاستبيان لجمع البيانات اللازمة للدراستين التحليلية والميدانية. وتمثلت عينة الدراسة التحليلية في حسابات أربع مؤسسات بحرينية، هي: مجلس الشورى ومجلس النواب والمجلس الأعلى للمرأة، ومعهد البحرين للتنمية السياسية، على أربعة من وسائل الإعلام الجديد، هي: فيسبوك وتويتر وإنستجرام ويوتيوب، خلال الفترة من الأول من يوليو حتى نهاية نوفمبر 2018م. أما العينة الميدانية فتمثلت في عينة عشوائية تضم 386 امرأة بحرينية من عمر 20 عاماً فأكثر. وتمثلت أبرز نتائج الدراسة في:
• هناك تفاوت في معدلات النشر على وسائل الإعلام الجديد، وهي بصفة عامة أقل من القيام بدورها التوعوي تجاه الجمهور.
• معدل التنوع والثراء في استخدام الوسائط لتوصيل الرسالة للمتلقي متوسط.
• ترتبط معدلات النشر والموضوعات التي تتناولها وسائل الإعلام الجديد بطبيعة ودور المؤسسة أكثر من ارتباطه بالمناسبات الوطنية في البيئة المحيطة.
• توجد علاقة دالة إحصائياً بين الاتجاهات المتكونة لدى المرأة البحرينية نحو المضمون المقدم في الإعلام الجديد ومستوى المشاركة السياسة للمرأة.
• توجد علاقة دالة إحصائياً بين مدى اعتماد المرأة على وسائل الإعلام الجديد وبين المشاركة السياسية للمرأة.