الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي: • الكشف عن العلاقة بين الذكاء الأخلاقى والتنمر المدرسى, لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. • التعرف على مدى فعالية برنامج تدريبي لتنمية الذكاء الأخلاقى وخفض مستوى التنمر المدرسي, لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. تكونت مجموعة الدراسة الاستطلاعية من ( 50) تلميذا وتلميذة, ومجموعة الدراسة الوصفية ( 100) تلميذ وتلميذة أما مجموعة الدراسة التجريبية تكونت من ( 30) تلميذا وتلميذة موزعين بالتساوي إلى مجموعتين: ضابطة وتجريبية, كل منها ( 15) تلميذا وتلميذة, واعتمدت الدراسة على عدد من الأدوات, وهي: مقياس الذكاء الأخلاقى, لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ( إعداد الباحثة), ومقياس التنمر المدرسي, لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ( إعداد ناريمان رفاعى, هشام الخولى, أمل محمد فوزي 2010), ( تعديل الباحثة ), واستمارة المستوى الاجتماعى والثقافى, لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ( إعداد الباحثة ), وبرنامج تدريبي لتنمية الذكاء الأخلاقى وخفض مستوى التنمر المدرسي, لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ( إعداد الباحثة ), وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية عكسية بين الذكاء الاخلاقى والتنمر المدرسي, عدم وجود فروق دالة إحصائيًا فى درجات الذكور والإناث على الدرجة الكلية لكل من مقياس الذكاء الأخلاقى, ومقياس التنمر المدرسى, وجود فروق بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة, على مقياس الذكاء الأخلاقى فى القياس البعدى, وجود فروق بين متوسطات رتب درجات القياس القبلى والقياس البعدى للمجموعة التجريبية, على مقياس التنمر المدرسي لصالح القياس البعدى – مما يؤكد فعالية البرنامج التدريبى. |