Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدارة الغضب وعلاقتة بالذكاء الوجداني :
المؤلف
شريف، سارة على عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / سارة على عبد الحميد شريف
مشرف / سميرة محمد شند
مشرف / أماني عبد المقصود عبد الوهاب
مشرف / سهير صفوت عبد الجيد
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
168ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
12/5/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الإنسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 168

from 168

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة إلي التعرف على إدارة الغضب وعلاقته بالذكاء الوجداني لدى طلاب المرحلة الجامعية، وتكون مجتمع الدراسة من طلاب الجامعات الخاصة والجامعات الحكومية ممن يتراوح أعمارهم(18-21)عاما، حيث تم اختيار (200) طالباً وطالبةا من طلاب جامعة 6 أكتوبر وطلاب المعهد الكندي العالي لتكنولوجيا الهندسة والإدارة (كبيئة ذات مستوي اجتماعي واقتصادي مرتفع) نظرا لإرتفاع المصروفات الدراسية التي يتم تحصيلها من الطلاب، كما تم اختيار عينة قوامها (200) طالباً وطالبة من طلاب جامعة حلوان، وطلاب جامعة عين شمس– من الجامعات الحكومية (كبيئة ذات مستوي اجتماعي واقتصادي متوسط أومنخفض)، واستخدمت الباحثة مقياسين هما: إدارة الغضب والذكاء الوجداني تم إعدادهما وتم استخدام المنهج الوصفي وأسلوب معامل ارتباط بيرسون واختبار ”ت” للتحقق من صحة الفروض.
وأظهرت نتائج الدراسة:
1. وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين درجات طلبة الجامعة علي مقياس الذكاء الوجداني المستخدم في الدراسة ودرجاتهم في مقياس إدارة الغضب .
2. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طلبة الجامعة الذكور وأقرانهم الإناث علي مقياس إدارة الغضب لصالح الإناث.
3. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طلبة الجامعة الذكور وأقرانهم الإناث علي مقياس الذكاء الوجداني المستخدم في الدراسه لصالح الإناث.
4. لا توجد فروق داله إحصائيا بين متوسطي درجات الطلبة بالجامعات الحكومية ودرجات أقرانهم بالجامعات الخاصة علي مقياس إدارة الغضب.
5. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طلبة الجامعات الحكومية ودرجات أقرانهم بالجامعات علي مقياس الذكاء الوجداني.
وأوصت الدراسة:
بضرورة إجراء برامج إرشادية للشباب بغرض تنمية الذكاء الوجداني للتحكم في إدارة الغضب, وتنمية شخصية الشباب وتعديلها لمواجهة المشكلات سواء كانت شخصية أوعائلية أو دراسية القائمة من خلال تحسين التعبير عن المشاعر بطريقة صحيحة.