Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تحقيق تميز مدارس التعليم الأساسى بدمياط /
الناشر
هبة الله محمد محمد علي ضيف،
المؤلف
ضيف، هبة الله محمد محمد على.
هيئة الاعداد
باحث / هبه الله محمد محمد علي ضيف
مشرف / علي صالح جوهر
الموضوع
التعليم الأساسى - المدارس - محافظة دمياط.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
281 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
27/12/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 328

from 328

المستخلص

هدف الدراسة: التعرف على الإطار النظري والمفاهيمي لتميز مؤسسات التعليم، والتعرف على نماذج التميز لبعض الدول في مؤسسات التعليم، والتعرف على واقع تميز مدارس التعليم الأساسي، وإبراز أهم العقبات التي تقف أمام تحقيق تميز مدارس التعليم الأساسي
أهمية الدراسة:
- التعرف على مدي درجة تحقيق التميز في مدارس التعليم الأساسي والعقبات التي تواجه التعليم الأساسي في تحقيق التميز، ودور الإدارة في تطبيق معايير التميز.
- تقديم تصور مقترح لأهم متطلبات تحقيق التميز، وسبل علاج المعوقات التي تواجه مدارس التعليم الأساسي في تحقيق التميز؛ ليكون دليل يستعين به المسؤولين بمديرية التربية والتعليم بمحافظة دمياط.
مناهج الدراسة: تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي، لوصف الظاهرة أو الموضوع اعتماداً على جمع الحقائق والبيانات وتصنيفها ومعالجتها وتحليلها تحليلا كافيا ودقيقاً لاستخلاص دلالتها والوصول إلى نتائج.
حدود الدراسة: اقتصرت على عينة عشوائية من مديري المدارس -وكلاء المدارس–المعلمين بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة دمياط عددها (384).
أداة الدراسة:
تتمثل الأداة في استبانة للتعرف على واقع تحقيق تميز مدارس التعليم الأساسي بدمياط والأدوار التي تقوم بها الإدارة لتحقيق التميز وتم توجيه هذه الاستبانة إلى عينة من مديري المدارس ووكلاء المدارس والمعلمين على درجة خبير بمؤسسات التربية والتعليم بمحافظة دمياط.
نتائج الدراسة:
خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج وهي موضحة كما يلي:
- أن نماذج التميز أكثر شمولية من الجودة الشاملة حيث ينصب تركيزها على كافة مستويات المؤسسة وهي تشمل كل الممارسات التي تقوم بها المؤسسة، كما أنها أداة فعالة للتقويم الذاتي وتمكن المؤسسة من تحديد نقاط القوة والضعف.
- أن تحقيق التناسق بين المدرسة والمجتمع بتنمية قدرات ومهارات التلاميذ لكي يستطيع التكيف مع البيئة عن طريق تلبية الاحتياجات الفعلية للمجتمع وإيجاد الحلول للمشكلات المجتمع.
- أن التكنولوجيا تؤثر بشكل أساسي وفعال في جودة وتميز الخدمات المقدمة، حيث يقوم على أساسها تطوير أداء العمل والقدرة على عرض المعلومات بطريقة سهلة ومبسطة بأقل تكلفة ووقت ممكن.