Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في مادة الاقتصاد المنزلى :
الناشر
شرين العدل عباس على،
المؤلف
على، شرين العدل عباس،
هيئة الاعداد
باحث / شرين العدل عباس علي
مشرف / رمضان عبد الحميد محمد الطنطاوي
مشرف / شيرين محمد محمد غلاب
مشرف / شيماء عبد السلام عبد السلام سميم
الموضوع
المرحلة الإعدادية - مادة الاقتصاد المنزلى.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
126 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
20/2/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في مادة الاقتصاد المنزلي لتنمية المهارات اليدوية والاجتماعية لدى تلميذات الدمج التعليمي في المرحلة الإعدادية هدفت الدراسة الحالية إلى استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في مادة الاقتصاد المنزلي لتنمية المهارات اليدوية والاجتماعية لدى تلميذات الدمج التعليمي في المرحلة الإعدادية و لتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي و المنهج التجريبي لمعرفة أثر المتغير المستقل وهو التعلم النشط علي المتغيرات التابعة وهي المهارات اليدوية و الاجتماعية لدى تلميذات الدمج في المرحلة الإعدادية .
وتكونت عينة البحث من (10) تلميذات من المدمجات في احدى مدارس إدارة غرب المنصورة التعليمية ,حيث تم تدريس وحدة ”هيا نتعارف” للصف الأول الاعدادي باستخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط .
وبعد جمع البيانات اجرت الباحثة المعالجة الإحصائية باستخدام حزمة البرامج الإحصائية SPSS وقد توصلت الباحثة إلى النتائج التالية:
- يوجد فرق دال إحصائي عند مستوي دلالة 0.01 بين متوسطي درجات تلميذات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة المهارات اليدوية، لصالح التطبيق البعدي .
- يوجد فرق دال إحصائي عند مستوي دلالة 0.01 بين متوسطي درجات تلميذات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات الاجتماعية، لصالح التطبيق البعدي .
- الوحدة موضع التجريب المعاد صياغتها باستخدام استراتيجيات التعلم النشط ذات حجم تأثير في تنمية المهارات اليدوية في وحدة” هيا نتعارف” لدى تلميذات الدمج التعليمي في التطبيق البعدي .
- الوحدة موضع التجريب المعاد صياغتها باستخدام استراتيجيات التعلم النشط ذات حجم تأثير في تنمية المهارات الاجتماعية في وحدة ” هيا نتعارف” لدى تلميذات الدمج التعليمي في التطبيق البعدي.
وفي ضوء النتائج السابقة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات و المقترحات للدراسات المستقبلية.