Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تنمية الموهبة الفنية لطلاب المرحلة الأولى من التعليم الأساسى بمصر :
الناشر
ريهام حسن على محمد،
المؤلف
محمد، ريهام حسن على.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام حسن على محمد
مشرف / هناء إبراهيم سليمان
مشرف / حسام إبراهيم الدسوقي مراد
الموضوع
التعليم الاساسى - المواهب الفنية - مصر.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
223 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
20/2/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى (وضع تصور لمتطلبات تنمية الموهبة الفنية لتلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء بعض التجارب المعاصرة بمصر)، وذلك من خلال:
• التعرف على الإطار الفكري والمفاهيمي للموهبة الفنية.
• الاستفادة من التجارب المعاصرة في تنمية الموهبة الفنية.
• تحديد أهم معوقات رعاية وتنمية الموهبة الفنية لتلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي.
واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كوسيلة للإجابة عن أسئلة الدراسة وتحقيق أهدافها، وبلغت عينة الدراسة 352 من مسئولي رعاية الموهوبين فنيًا، ومعلمي الفنون، ومديري بالمرحلة الابتدائية، وموجهي التخصصات الفنية المختلفة، وأهم ما توصلت الية نتائج الدراسة ما يلي:
• أهم المعوقات التي تحد من تنمية الموهبة الفنية في مدارس المرحلة الأولى من التعليم الأساسي وهي:
1. قلة المنح الدراسية الداعمة لبرامج رعاية التلاميذ الموهوبين فنيًا.
2. قلة الإمكانات الموجودة في المدارس لدعم وتنمية المواهب الفنية.
3. قلة التشريعات المُنظمة لبرامج رعاية وتنمية الموهوبين فنيًا.
• أهم مقترحات تفعيل تنمية الموهبة الفنية لتلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي بمصر في ضوء بعض التجارب المعاصرة.
1. التخطيط لتحسين الكفايات المهنية لمعلمي رعاية الموهوبين فنيًا في مصر في ضوء بعض التوجهات العالمية.
2. تحديد متطلبات تحسين برامج رعاية الموهبة الفنية في ضوء التحول الرقمي.
3. مشكلات تمويل برامج رعاية الموهبة الفنية وآليات تحسين عملية تمويل برامج رعاية الموهبة الفنية.