Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رؤى تعبيرية مستحدثة للجدارية الخزفية مستلهمة من الوجوه الآدمية :
الناشر
أحمد مجدى السيد البذرة،
المؤلف
البذرة، أحمد مجدى السيد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد مجدى السيد البذرة
مشرف / فتحيـــة إبراهيـم طريـــــف
مشرف / عفـاف راضـــي خضـــرـ
الموضوع
الخزف. الجدارية الخزفية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
390 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
26/7/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 436

from 436

المستخلص

الفصل الأول :
الإطار العام للدراسة: ويتضمن خلفية ومشكلة البحث، وفروضه، وأهدافه وأهميته، وحدوده، بالإضافة إلى المصطلحات والدراسات السابقة المرتبطة.
الفصل الثانى :
التعبير... مفهومه ودوره في الفن والجدارية الخزفية: ويتناول التعبير من حيث مفهومه وصلته بالفن، ودور التعبير في الفن، والتعبير في مجال الخزف، وسمات الخزف التعبيري، ومستويات التعبير الخزفي، ودور التقنية فى التعبير بعد عرض لمفهوم التقنية والتقنيات الخزفية ، والأساليب التقنية وإرتباطها بالخامة كوسيط معبر.
الفصل الثالث :
الجدارية الخزفية المعاصرة... وطرق وأساليب المعالجة التشكيلية والفنية والتقنية: حيث تناول هذا الفصل للوجه الآدمي كمفردة تشكيلية وماهية المفردة التشكيلية بالنسبة للفنان المعاصر ثم تناول الفصل أيضاَ للعمل الجداري متعرضاَ لمفهوم الجدارية الخزفية ووظيفتها ومقوماتها، وعلاقة العمل الجداري بالعمارة، مع توضيح الأسباب التي أدت إلى تطورها وأسس بناءها، والعوامل التي أثرت في تشكيل الجدارية الخزفية المعاصرة، وبعض الاتجاهات والمدارس الفنية التي أثرت فيها، مع عرض لمجموعة من نماذج مختارة من الجداريات الخزفية لفنانين مصريين وأجانب، وتوصيفها وتحليلها للوقوف على الصياغات التشكيلية والتقنية والمعالجات التشكيلية للأسطح.
الفصل الرابع :
خواص الخامات والطينات المؤثرة فى تشكيل العمل الخزفى الجدارى : أشتمل الفصل على خامة الطين ومفهومها وتركيبها وخواصها العامة والحرارية، وكيفية تجهيز الطينات للتشكيل، كما أحتوى الفصل على الطلاءات الزجاجية من حيث ماهيتها ومكوناتها، والعوامل المؤثرة فى خصائص الطلاء الزجاجى، والخواص البصرية وكذلك الطلاءات من حيث اللون، وقد انتهى الفصل بالحديث عن التجفيف ومراحل الحريق للشكل الفخارى والخزفى .
الفصل الخامس :
الإطار التجريبي للبحث: وقد تضمن التجريب كأسلوب أداء ونشاط إبداعي، ودور الخامة في عملية التجريب، وإرتباط الخامة بالقيم التعبيرية، والعلاقة بين الفنان ومعلم الفن – في مرحلة إعداده – بالخامة في مجال التشكيل الخزفي. ويتضمن أيضاَ التطبيقات والممارسات (التجارب) الذاتية للباحث من خلال ثلاث محاور، ثم التطبيقات العملية للطلاب(التجربة الطلابية).
الفصل السادس :
النتائج والتوصيات: ويعرض فيه الباحث لأهم النتائج والتوصيات التي توصل اليها في ضوء فروض البحث.