Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح للإستفادة من قالب الميدهال التركي في تدريس مادة الصولفيج والغناء العربي للطالب المتخصص /
المؤلف
العلاوي، شيماء عبد القادر احمد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء عبد القادر احمد العلاوي
مشرف / طارق السيد حسن غندر
مشرف / محمد احمد فتحي العشي
مشرف / اسراء السيد فؤاد
مناقش / امل جمال الدين محمد عياد
مناقش / محمود عبدالفتاح محمد محسب
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
254 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
28/6/2022
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - التربية الموسيقية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

يتناول هذا البحث تقديم برنامج مقترح مستخلص من دراسة تحليلية لقالب الميدهال التركي الآلي والغير مستخدم في موسيقانا العربية، وذلك للاستفادة من قالب الميدهال في تدريس مادة الصولفيج والغناء العربي للطالب المتخصص، كما يهدف إل التعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين الخلايا النغمية التركية ونظيرتها العربية، واستعرض البحث بعض المقامات الأصول في الموسيقتان العربية والتركية، وتوضيح التباين بين طريقة التدوين والمقامات التركية ونظيرتها العربية، وتأثير الموسيقى التركية على الثقافات الموسيقية الأخرى (الثقافة الأوروبية والدول ذات الثقافة الاسلامية).
وتناول البحث تحليل لعينات موسيقية من قالب الميدهال التركي الآلي بالطريقة التركية، وشرح تركيبه وتكوينه وتقديم نماذج سمعية وعدد من المدونات الموسيقية له تم تأليفها على مدار النصف الثاني من القرن العشرين، لعدد من المؤلفين الأتراك.
وتوصلت الباحثة إلى ابتكار رموز واشكال للأبعاد في الموسيقى التركية والتي تختلف عن نظيرتها العربية، تلك الاشكال والرموز المبتكرة تساعد الباحثين والمهتمين بدراسة الموسيقى والمقامات التركية على دراسة المقامات التركية بطريقة ايسر.
كما يهدف البحث إلى تصميم برنامج مقترح لتحسين الصولفيج والغناء العربي والاملاء اللحني لدى الطلاب المتخصصين من خلال قالب الميدهال التركي.
وقد تضمن هذا البحث أربعة فصول :
الفصل الأول : (الإطار العام للدراسة)
يتضمن هذا الفصل عرضاً لخلفية ومشكلة البحث، وفروضه، وأهدافه، وأهميته، وحدوده، هذا بالاضافة إلي المنهج المتبع لتناوله موضوع الدراسة من الناحية التحليلية، والتجريبية، كما يتضمن تعريف بالمصطلحات وانتهي هذا الفصل بالدراسات المرتبطة بموضوع البحث .
الفصل الثاني : (الاطار النظري للدراسة)
يحتوي هذا الفصل خمسة مباحث:
المبحث الأول: ويعرض منشأ الدولة التركية والأصل العرقي للأتراك وموطنهم.
المبحث الثاني: وهو عن تأثير الموسيقى التركية العثمانية وانتشارها بين الدول ذات الثقافات المختلفة، والسمات والخصائص المميزة لها، ومكانتها في العهد العثماني، كنوع من التوثيق التاريخي.
المبحث الثالث: يستعرض بعض القوالب الآلية تركية ونظيرتها العربية، وعرض مفصل لقالب الميدهال التركي وشرح تركيبه، وتوضيح كيفية ظهوره.
المبحث الرابع: رواد التأليف الموسيقي بالموسيقى التركية الكلاسيكية، وبعض اعلام الموسيقى التركية الذين تناولوا قالب الميدهال التركي.
المبحث الخامس: التباين بين طريقة التدوين والمقامات التركية ونظيرتها في الموسيقى العربية، ويستعرض بعض القواعد الموسيقية التركية ومقارنتها بنظيرتها في الموسيقى العربية.
الفصل الثالث : ( الاطار التطبيقي)
وينقسم إلى مبحثين:
المبحث الأول: دراسة تحليلية لبعض المدونات والمؤلفات الموسيقية من قالب الميدهال، وتحليلها باستخدام القواعد التركية.
المبحث الثاني: برنامج تجريبي يضم 14 جلسة، وفيها تمارين موسيقية مستوحاه من قالب الميدهال التركي.
الفصل الرابع: (التطبيقات العملية للبحث )
احتوي هذا الفصل علي نتائج تفصيلية مستخلصة من الدراسة التحليلية للعينة المختارة من قالب الميدهال، وعرض احصائي لنتائج البرنامج التجريبي يوضح مدى تأثير جلسات هذا البرنامج على طلاب العينة ويحتوي أيضاً علي أهم النتائج التي توصل إليها البحث و التوصيات التي أوصى بها، وملخص ومستخلص البحث باللغة العربية والأجنبية.