Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض أساليب إساءة المعاملة الوالدية وعلاقتها بسلوك التنمر لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
إبراهيم، مروة أحمد مسعد.
هيئة الاعداد
باحث / مروة أحمد مسعد إبراهيم
مشرف / فايزة يوسف عبد المجيد
مشرف / هـدى جمــال محمــد
مناقش / سناء محمد نصر
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
202ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 202

from 202

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
أولاً- مقدمة:
تلعب الأسرة دورًا كبيرًا في تنشئة الفرد وتشكيل شخصيته، وتعد أساليب إساءة المعاملة الوالدية كالقسوة والحماية الزائدة والإهمال والتفرقة في المعاملة والتذبذب في المعاملة، أساليب ذات تأثير سلبي بالغ على نمو شخصية الأبناء، وخاصة المراهقين سواء التأثيرات قريبة المدى أو بعيدة المدى، والتي قد تؤدى إلى وقوع المراهق في المشكلات السلوكية كالتنمر الذي يعتبر أكثر أشكال العنف انتشارًا في المدارس ويزداد ظهور في المرحلة الإعدادية والتي يقابلها مرحلة المراهقة المبكرة في علم نفس النمو (جبار رتيبة، 2017: 2؛ نعيمة محمد، 2017: 193؛ مسعد ابو الديار 2012: 7).
ثانيًا- مشكلة الدراسة وتساؤلاتها:
يمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية:
1- هل توجد علاقة بين بعض أساليب إساءة المعاملة الوالدية وسلوك التنمر لدى طلاب المرحلة الإعدادية؟
2- هل توجد فروق بين المرتفعين والمنخفضين على بعض أساليب إساءة المعاملة الوالدية في سلوك التنمر لدى طلاب المرحلة الإعدادية؟
3- هل توجد فروق بين الذكور والإناث من طلاب المرحلة الإعدادية فى سلوك التنمر؟
4- هل توجد فروق بين من الذكور والإناث من طلاب المرحلة الإعدادية فى بعض أساليب إساءة المعاملة الوالدية؟
ثالثًا- هدف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين بعض أساليب إساءة المعاملة الوالدية وسلوك التنمر لدى طلاب المرحلة الإعدادية مع إيجاد الفروق بين الذكور والإناث في بعض أساليب إساءة المعاملة الوالدية وأنواع سلوك التنمر.
رابعًا- أهمية الدراسة:
تنقسم أهمية الدراسة إلى أهمية نظرية وأخري تطبيقية على النحو التالي:
‌أ- الأهمية النظرية:
1- تستمد الدراسة أهميتها من أهمية المتغيرات التي تتناولها وهي أساليب إساءة المعاملة الوالدية والتنمر لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
2- ندرة الدراسات داخل المجتمع المصري حول أساليب إساءة المعاملة الوالدية وعلاقتها بسلوك التنمر لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
‌ب- الأهمية التطبيقية:
1- قدمت الدراسة مقياس أساليب إساءة المعاملة الوالدية لطلاب المرحلة الإعدادية، ومقياس سلوك التنمر لطلاب المرحلة الإعدادية من إعداد الباحثة.
2- سوف تساهم هذه الدراسة في توعية أولياء الأمور بأهمية أساليب معاملتهم لأبنائهم وأثرها على تشكيل شخصية الأبناء.
3- عمل دورات توعية وتدريب للآباء لمساعدتهم فى التعرف على أساليب المعاملة الوالدية الصحيحة مع أبنائهم.
4- توجيه اهتمام الأخصائيين النفسيين بالمدارس إلى زيادة الاهتمام بعمل خطط علاجية للمتنمرين بالمدارس.
5- ستكون الدراسة نقطة بداية لدراسات تالية تتناول إعداد برامج إرشادية للوالدين لخفض سلوك التنمر لدى المتنمرين.
خامسًا- منهج وإجراءات الدراسة:
1) منهج الدراسة:
اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، حيث يتم الكشف عن العلاقة بين أساليب إساءة المعاملة الوالدية وسلوك التنمر لدى طلاب المرحلة الإعدادية، والفروق بين الذكور والإناث في أساليب إساءة المعاملة الوالدية والتنمر.
2) عينة الدراسة:
قامت الباحثة بالتطبيق على عينة مكونة من (400) من طلاب الصفوف الثلاثة للمراحل الإعدادية التعليمية من المدارس الحكومية بإداراتي حلوان التعليمية والمرج التعليمية، وتراوحت أعمارهم بين (13-15) سنة من الذكور والإناث بالصفوف الثلاثة بالمرحلة الإعدادية بالتعليم ويقابلون مرحلة المراهقة المبكرة في علم نفس النمو.
3) أدوات الدراسة:
1. مقياس بعض أساليب إساءة المعاملة الوالدية للمراهقين(إعداد الباحثة).
2. مقياس سلوك التنمر للمراهقين (إعداد الباحثة).
3. استمارة المستوى الاجتماعي التعليمي للوالدين (إعداد: أ.د/ فايزة يوسف عبد المجيد).
4) الأساليب الإحصائية المستخدمة:
قامت الباحثة باستخدام الأساليب الإحصائية التالية للتحقق من صحة فروض دراستها:
1. معامل ارتباط بيرسون للتحقق من صدق فروض العلاقة الارتباطية بين متغيرات الدراسة.
2. اختبار T-test قيمة ”ت” لدلالة الفروق بين مجموعات الدراسة من (الذكور- الإناث) في أساليب إساءة المعاملة الوالدية وسلوك التنمر.
3. الإحصاء الوصفى (المتوسطات الحسابية - الانحرافات المعيارية) للتحقق من فروض الدراسة.
4. معامل ”الفا كرونباخ - سبيرمان براون” للتحقق من ثبات أدوات الدراسة.
5. التحليل العاملى للتحقق من صدق أدوات الدراسة.
نتائج الدراسة:
1. وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة بين أساليب إساءة المعاملة الوالدية (أسلوب الإهمال) الصورة الكلية للأب والأم وبين سلوك التنمر (التنمر الجسدي - التنمر اللفظي - الدرجة الكلية) لدى أفراد العينة.
2. وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة بين أساليب إساءة المعاملة الوالدية من الأم (أسلوب الإهمال) وبين سلوك التنمر (التنمر الجسدي - التنمر اللفظي - الدرجة الكلية) لدى أفراد العينة.
3. وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة بين أساليب إساءة المعاملة الوالدية من الأب (أسلوب الإهمال - الدرجة الكلية) وبين سلوك التنمر (التنمر الجسدي - التنمر اللفظي - التنمر النفسي - الدرجة الكلية) لدى أفراد العينة.
4. توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة بين أساليب إساءة المعاملة الوالدية (أسلوب التذبذب في المعاملة) من الاب وبين سلوك (التنمر اللفظي) لدى
أفراد العينة.
5. وجود فروق دالة إحصائيًا بين المرتفعين والمنخفضين على أساليب إساءة المعاملة الوالدية في سلوك التنمر (التنمر الجسدي – التنمر اللفظي – التنمر الاجتماعي - التنمر النفسي - الدرجة الكلية) لصالح المرتفعين من أفراد عينة الدراسة.
6. عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين المرتفعين والمنخفضين على أساليب إساءة المعاملة الوالدية في سلوك التنمر (التنمر الإلكتروني – التنمر على الممتلكات) من أفراد عينة الدراسة.
7. وجود فروق دالة إحصائيًا بين الإناث والذكور في سلوك التنمر (التنمر الجسدي – التنمر اللفظي – التنمر الاجتماعي - التنمر الإلكتروني - التنمر النفسي - الدرجة الكلية) لصالح الذكور من أفراد عينة الدراسة.
8. وجود فروق دالة إحصائيًا بين الإناث والذكور في سلوك التنمر (التنمر الاجتماعي - التنمر على الممتلكات) من أفراد عينة الدراسة.
9. وجود فروق دالة إحصائيًا بين الإناث والذكور في بعض أساليب إساءة المعاملة الوالدية (الدرجة الكلية) الصورة الكلية للأب والأم لدى أفراد عينة الدراسة.
10. وجود فروق دالة إحصائيًا بين الإناث والذكور في بعض أساليب إساءة المعاملة الوالدية صورة الأم (أسلوب الحماية الزائدة) لصالح الإناث من أفراد عينة الدراسة.
11. وجود فروق دالة إحصائيًا بين الإناث والذكور في بعض أساليب إساءة المعاملة الوالدية صورة الأب (أسلوب التذبذب في المعاملة) لصالح الذكور من أفراد عينة الدراسة.