الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية للتحقق من فاعلية برنامج للعلاج بالواقع فى تخفيف حدة السلوك التخريبي وأثره علي تنمية التواصل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين تجريبية وضابطة من الأطفال ضعاف السمع وتشمل كلا منهما(15)طفلاً وطفلة بالمرحلة الابتدائيـــة بمدارس الأمـــل للصم وضعاف السمع بالقاهـــرة الكبرى تراوحـــت أعمارهـــــم بيـــــــن(9–12) عام لديهم فقدان سمعي متوسط من(45-60) ديسيبل ولديهم ارتفاع بمستوي السلوك التخريبي ولديهم انخفاض بمستوي التواصل الاجتماعي (طبقا للمقياس المستخدم بالدراسة) , واستخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي, وتم تطبيق أدوات الدراسة وهي: برنامج للعلاج بالواقع ومقياس السلوك التخريبي للأطفال ضعاف السمع, واستمارة جمع البيانات (إعداد/الباحثة),ومقياس التواصل الاجتماعي للأطفال ضعاف السمع (إعداد/سامي عبد السلام, 2016) ومراجعة الباحثة, وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياسي السلوك التخريبي والتواصل الاجتماعي لصالح القياس البعدي, وأيضاً وجود فروق ذات دلالة بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياسي السلوك التخريبي والتواصل الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية, وكذلك لا توجد فروق بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياسي السلوك التخريبي والتواصل الاجتماعي بين القياسيين البعدي، والتتبعي بعد فترة ثلاث شهور. |