Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم الأداء المهنى والإجتماعى والأخلاقى للمستشفيات الجامعية فى جمهورية مصر العربية :
المؤلف
على، مهيتاب وفقى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مهيتاب وفقى محمد على
مشرف / أحمد عزمي ذكي
مشرف / محمد فاروق على سباع
مشرف / سيد محمد جاد الرب
الموضوع
الأداء المهنى.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
134ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

تهدف الدراسة الى التعرف على دور تقييم الأداء المهنى والإجتماعى والأخلاقى فى تحسين جودة الخدمات الصحية فى المستشفيات الجامعية فى جمهورية مصر العربية . وقامت الباحثة بصياغة أربعة فرضيات رئيسية ومجموعة من الفرضيات الفرعية لتغطى كافة جوانب هذة الدراسة .
أستخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى بوصفة المنهج الأكثر ملائمة لهذة الدراسة , وتم الاعتماد على قائمة استقصاء مكونة من أجزاء مختلفة لجمع البيانات المتعلقة بالأداء المهنى والاجتماعى والأداء الاخلاقى وفق مقياس ليكرت الخماسى .
اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على المستشفيات الجامعية بالجامعات الحكومية المصرية وكذلك اقتصرت الدراسة على أخذ عينة ميسرة من 400 من المرضى المترددين على المستشفيات الجامعة محل الدراسة وهى كل من جامعة القاهرة – جامعة عين شمس – جامعة قناة السويس – جامعة المنصورة – جامعة أسيوط. وتم إجراء تلك المعالجات الإحصائية للبيانات باستخدام برنامج الحزم الاحصائية (SPSS) للحصول علي نتائج الدراسة الميدانية التي تم عرضها وتحليلها في الدراسة
وقد كانت أهم نتائج الدراسة : العلاقة بين تقييم ” الأداء المهني – والأداء الإجتماعى- والأداء الأخلاقى ” وأبعاد جودة الخدمة الصحية في المستشفيات الجامعية هي علاقة طردية معنوية ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر مفردات عينة الدراسة من العاملين. إمكانية الاعتماد على النموذج الإجمالي وكذلك إمكانية تعميم نتائج العينة على المجتمع محل الدراسة ككل.
وقد خلصت الدراسة الى العديد من التوصيات أهمها : تشكيل هيئة رقابية متخصصة لمتابعة تقييم أداء المستشفيات المهنى والاجتماعى والاخلاقى ومنحها الصلاحيات التي تمكنها من ضبط إجرائاتها الرقابية. ضرورة إدراج المعيار الأخلاقي ضمن عمليات الأختيار، والتعين في المستشفيات الجامعية . والاستماع لشكاوى المرضى واعتراضاتهم وأخذها علي محل الجد لمحاولة الوصول إلي معالجتها.