Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إثرائي في المحاسبة المالية قائم علي معايير التعليم المزدوج واحتياجات سوق العمل لتنمية المهارات المحاسبية لدي طلاب المدارس الفنية التجارية /
الناشر
هويدا محمد الشرقاوي الفار،
المؤلف
الفار، هويدا محمد الشرقاوي.
هيئة الاعداد
باحث / هويدا محمد الشرقاوي الفار
مشرف / فريال عبده أبوسته
مشرف / طارق عبدالعظيم الرشيدي
الموضوع
الرياضيات - طرق التدريس. التعليم الفني.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
314 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
19/5/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

هدف البحث إلي تنمية المهارات المحاسبية لدي طلاب المدارس الفنية التجارية في ضوء معايير التعليم المزدوج واحتياجات سوق العمل. تكونت عينة البحث من (26) طالبة من الصف الثاني المزدوج شعبة مساعد فني إداري بمدرسة الزرقا الثانوية التجارية المشتركة، واشتملت أدوات ومواد الدراسة علي اختبار المهارات المحاسبية، وبطاقة ملاحظة للمهارات المحاسبية، والبرنامج المقترح، مادة البرنامج. وقد توصلت نتائج البحث إلي فاعلية البرنامج المقترح القائم علي معايير التعليم المزدوج واحتياجات سوق العمل لتنمية المهارات المحاسبية لدي طلاب المدارس الفنية التجارية، حيث اتضح وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار تحصيل الجانب المعرفي للمهارات المحاسبية كل علي حدة لصالح التطبيق البعدي، كذلك فاعلية البرنامج الإثرائي المقترح القائم علي معايير التعليم المزدوج واحتياجات سوق العمل لتنمية الجانب الأدائي للمهارات المحاسبية، حيث اتضح وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة المهارات المحاسبية لصالح التطبيق البعدي، وقد أوصت النتائج بضرورة الاهتمام المستمر بالمواد الدراسية للتعليم المزدوج بما يناسب احتياجات سوق العمل، تنظيم دورات تدريبية من قبل المتخصصين في مجال المحاسبة المالية لتدريب الطلاب علي أداء المهارات المحاسبية بطريقة علمية، وضرورة اهتمام مخططي مناهج المحاسبة المالية بالربط بين المحتوي المعرفي والأدائي لهذه المناهج بما يمكنهم من تحقيق متطلبات سوق العمل.