الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي تكاملي إنتقائي في خفض أعراض ضغوط ما بعد صدمة الطلاق وتحسين مهارات التوافق المهني لدى معلمات المرحلة الابتدائية، تألفت عينة الدراسة من (20) معلمة مطلقة، تم اختيارهن بطريقة قصدية من مدارس المرحلة الابتدائية( إدارتى شرق و غرب كفرالشيخ التعليمية) بمحافظة كفرالشيخ، وتم تقسيمهن الى مجموعتين، المجموعة التجريبية تكونت من(10) معلمات مطلقات، والمجموعة الضابطة تكونت من(10) معلمات مطلقات. وأعتمدت الدراسة على منهج شبه تجريبي، لتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس ضغوط ما بعد صدمة الطلاق(إعداد الباحثة)، ومقياس التوافق المهني(إعداد الباحثة)، والبرنامج التكاملي الانتقائي (إعداد الباحثة).وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس ضغوط ما بعد صدمة الطلاق لصالح التطبيق البعدي. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس التوافق المهني ، لصالح التطبيق البعدي. 3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس ضغوط ما بعد صدمة الطلاق. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس التوافق المهني. |