Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التوجهات الدافعية وبعض استراتيجيات ماوراء الذاكرة والعبء المعرفى كمنبئات بمفهوم الذات الأكاديمي لدى ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية /
المؤلف
غنام, هبة الله محمد هيبه.
هيئة الاعداد
باحث / هبة الله محمد هيبه غنام
مشرف / نصرة محمد عبد المجيد جلجل
مشرف / حنان عبدالفتاح الملاحة
مناقش / علاء الدين السعيد النجار
مناقش / وليد محمد أبو المعاطي
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
163 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
22/2/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 163

from 163

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين كل من التوجهات الدافعية وبعض استراتيجيات ما وراء الذاكرة والعبء المعرفى وبين مفهوم الذات الاكاديمي لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم بالصف الخامس الابتدائى وكذلك التعرف على إمكانية التنبؤ بمفهوم الذات الأكاديمى من خلال درجات التوجهات الدافعية (داخلية – خارجية) وبعض استراتيجيات ما وراء الذاكرة والعبء المعرفي لدى عينة الدراسة من ذوى صعوبات التعلم ، وقد شملت ادوات الدراسة بطارية ما وراء الذاكرة للأطفال إعداد بلمونت وبروكوسكي Belmont & Borkowski,1988)، مقياس العبء المعرفى: إعداد حنان الملاحة، 2020، مقياس مفهوم الذات الأكاديمي: إعداد الباحثة، مقياس التوجهات الدافعية: إعداد الباحثة، تكونت عينة الدراسة من 50 تلميذاُ وتلميذة تراوحت أعمارهم ما بين (51, 10-45, 11) سنة بمتوسط(95, 10 ) سنة وانحراف معيارى (±415,) سنة وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه وجود علاقة إيجابية موجبة ذات دلالة إحصائية بين مفهوم الذات الأكاديمي وكل من التوجهات الدافعية(الداخلية –الخارجية )، وبعض استراتيجيات ما وراء الذاكرة، ووجود علاقة سلبية دالة إحصائيا بين العبء المعرفي وبين مفهوم الذات الأكاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، كما أظهرت النتائج أنه يمكن التنبؤ بدرجات مفهوم الذات الأكاديمي من خلال المتغيرات المستقلة (التوجهات الدافعية(داخلية-خارجية)، واستراتيجيات ما وراء الذاكرة ، والعبء المعرفي.