Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إثرائى في منهج الأحياء قائم على تطبيقات المعلوماتية الحيوية لتنمية مهارات التفكير الناقد والأخلاقيات البيولوجية لدى طلاب المرحلة الثانوية /
الناشر
رشا حلمى عبده الحلاج،
المؤلف
الحلاج، رشا حلمى عبده.
هيئة الاعداد
باحث / رشا حلمى عبده الحلاج
مشرف / السيد محمد السايح
مشرف / مرفت حامد هاني
مشرف / رشا احمد عيسى
الموضوع
الأحياء - طرق التدريس. التعليم الثانوي - مناهج.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
564 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
13/4/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج إثرائى في منهج الأحياء قائم على تطبيقات المعلوماتية الحيوية لتنمية مهارات التفكير الناقد والأخلاقيات البيولوجية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وقد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما تطبيقات المعلوماتية الحيوية التى ينبغى تضمينها فى محتوى كتب الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
2- ما مدى توافر تطبيقات المعلوماتية الحيوية فى محتوى كتب الأحياء بالمرحلة الثانوية ؟
3- ما مهارات التفكير الناقد اللازم تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
4- ما الأخلاقيات البيولوجية اللازم تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
5- ما التصور المقترح لبرنامج إثرائى فى منهج الأحياء قائم على تطبيقات المعلوماتية الحيوية لتنمية مهارات التفكير الناقد والأخلاقيات البيولوجية لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
6- ما التصور المقترح لإعادة صياغة وحدة (توارث الصفات) من البرنامج الإثرائى القائم على تطبيقات المعلوماتية الحيوية لتنمية مهارات التفكير الناقد والأخلاقيات البيولوجية لدى طلاب الصف الأول الثانوى ؟
7- ما أثر تدريس الوحدة المختارة (توارث الصفات) من التصور المقترح للبرنامج الإثرائى فى التحصيل ككل ولكل بعد من أبعاده لدى طلاب الصف الأول الثانوى؟
8- ما أثر تدريس الوحدة المختارة (توارث الصفات) من التصور المقترح للبرنامج الإثرائى فى تنمية مهارات التفكير الناقد ككل ولكل مهارة من مهاراته لدى طلاب الصف الأول الثانوى؟
9- ما أثر تدريس الوحدة المختارة (توارث الصفات) من التصور المقترح للبرنامج الإثرائى فى تنمية الأخلاقيات البيولوجية لدى طلاب الصف الأول الثانوى ؟
ولتحقيق ما سبق استخدمت الدراسة المنهج الوصفى ، والمنهج شبه التجريبي.
وأظهرت نتائج الدراسة الحالية : فاعلية البرنامج الإثرائى فى تنمية مهارات التفكير الناقد والأخلاقيات البيولوجية لدى طلاب الصف الأول الثانوى ، حيث تفوق طلاب المجموعة التجريبية فى الأداء البعدى لاختبار مهارات الناقد ومقياس الأخلاقيات البيولوجية بعد دراستهم الوحدة عن الأداء القبلى له بفرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (≤0.05) ، مما يدل على فاعلية البرنامج الإثرائى فى تحقيق أهدافه.
وأوصت الدراسة بما يلى : 1- تضمين تطبيقات المعلوماتية الحيوية فى مناهج الأحياء بالمرحلة الثانوية .
2- إجراء دورات تدريبية لمعلمى الأحياء لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية.
3- تضمين مناهج الأحياء بالمرحلة الثانوية على قضايا الأخلاقيات البيولوجية.