الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص تحدد هدف البحث الحالي في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي لطلاب الصف الأول الثانوي ، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهجين الوصفي والتجريبي ، وصممت عددًا من الأدوات والمواد التعليمية تمثلت في :- - استبانة في مهارات التذوق الأدبي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي . - اختبار مهارات التذوق الأدبي للصف الأول الثانوي . - دليل المعلم لتنمية مهارات التذوق الأدبي المناسبة للطلاب باستخدام استراتيجية القراءة البيانية. وقد أجريت العمليات الإحصائية اللازمة لضبط تلك الأدوات - صدقًا وثباتًا – قبل استخدامها ، وطُبق البحث على عينة قوامها (60) طالبًا / طالبة ، في العام الدراسي 2021 – 2022م ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين : الأولى تجريبية قوامها (30) طالبًا / طالبة ، والثانية ضابطة قوامها (30) طالبًا / طالبة ، وقد استغرق التطبيق ستة أسابيع ، ولتحليل البيانات استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية من خلال برنامج الإحصاء SPSS.V21 وهي : - المتوسطات والانحرافات المعيارية . - معامل ارتباط بيرسون . - اختبار ”ت” للمجموعات المستقلة Independent Samples –t- Test - اختبار ”ت” للمجموعات المرتبطة Paired Samples –t- Test - مربع إيتا لقياس حجم التأثير . - معادلة الكسب لبلاك . وقد توصل البحث إلى فاعلية استراتيجية القراءة البيانية في تنمية عشر مهارات للتذوق الأدبي من أصل ثلاثين مهارة أقرها الأدباء والتربويون لطلاب الصف الأول الثانوي ، وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة عددًا من التوصيات ، واقترحت بعض الأبحاث ذات الصلة بموضوعها . |