Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام نظرية هندسة الاتصال البشري فى تدريس مادة علم النفس لتنمية مهارات التعلم الذاتى لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
سعد، نرمين عبد الحليم عبده.
هيئة الاعداد
باحث / نرمين عبد الحليم عبده سعد
مشرف / محمد سيد فرغلى
مشرف / ياسمين سمير محمد
مناقش / إيمان حسنين عصفور
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
215ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 215

from 215

المستخلص

استهدف البحث الحالى قياس فعالية وحدة مقترحة فى ضوء نظرية هندسة الاتصال البشري لتنمية مهارات التعلم الذاتى لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم النفس، وتكونت عينة البحث من (20) طالباً، تم اختيارها بالطريقة العشوائية، وقامت الباحثة بإعداد أداة البحث المتمثلة في اختبار مهارات التعلم الذاتى والذي تكون من جزئين: الأول استبيان مكون من (25) فقرة، والثانى اختبار مواقف مكون من (30) موقفا، وإنطلاقاً من طبيعة الدراسة وأهدافها استخدمت الباحثة المنهج الوصفى، والتجريبي، وتمت المعالجة الأحصائية من خلال برنامج SPSS (الإصدار 21) وباستخدام الأساليب المناسبة لطبيعه البحث والمتمثلة فى اختبار”ت” للعينات المرتبطة، وتوصلت الدراسة إلى مايلي:
- وجود فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيق القبلي والبعدي فى اختبار مهارات التعلم الذاتى ككل لصالح القياس البعدى.
- وجود فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيق القبلي والبعدي فى اختبار مهارات التعلم الذاتى كل مهارة على حده لصالح القياس البعدى.