Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفعيل دور مجالس الأمناء والآباء والمعلمين بمدارس التعليم الأساسي في مصر على ضوء الإدارة التشاركية /
المؤلف
عبد العال، شعبان صلاح السيد.
هيئة الاعداد
باحث / شعبان صلاح السيد عبد العال
مشرف / شاكر محمد فتحي احمد
مشرف / سليمان عبد ربه محمد مبارز
مشرف / عمر نصير مهران رضوان
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
296ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة العامة
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 296

from 296

المستخلص

إن العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي الحديث وطيدة كرستها- وما تزال تكرسها – النظريات و الأفكار التربوية المعاصرة التي تؤمن بانفتاح المدرسة على البيئة المحيطة والتي تشدد على ضرورة الاهتمام بالتربية المستديمة والتي ترى أن التعليم الأفضل يتحقق بالتعاون مع البيت، إن نجاح المدرسة في تحقيق رسالتها يعتمد أساساً على مدى ارتباطها العضوي بالمجتمع الذي تعيش فيه ، إن المشاركة الجماعية في اتخاذ القرارات المدرسية وسيلة ناجحة، وأسلوب بارع لتقبل القرارات وزيادة فاعليتها، وهي من فنون القيادة الواعية، وهذه المشاركة تؤدي إلى رفع الروح المعنوية للعاملين، وتجعلهم أكثر ولاءً للمؤسسة وتزيل مخاوفهم .
وقد أدركت مصر أهمية هذا الأمر حيث أصبحت قضية المشاركة في التعليم ــ منذ أعلن أن التعليم هو المشروع القومي لمصر ــــ مسئولية الدولة والمجتمع كله، ابتداءً من قمة المسئولية والقيادة، إلى سائر المنظمات الأهلية والمجتمع المدني، وانتقل التعليم من كونه قضية فنية يختص بها التربويون وحدهم إلى قضية قومية تتعلق بأمن الوطن ومستقبل البلاد، وتحديات القرن الحادي والعشرين تجعل الحكومة في أي دولة من الدول، مهما اختلف مستوي تقدمها تعجز وحدها عن أداء كل الخدمات التي يحتاجها المواطنون ، وهكذا يتضح لنا أن التعليم قضية مجتمعية لابد وأن تشترك فيها المدرسة والأسرة والمهتمين بالتعليم حتى تتحقق أهدافها ، ومن أهم التنظيمات المدرسية المصرية المعنية بمشاركة المعلمين والآباء والمهتمين بالعملية التعليمية هو مجلس الأمناء والآباء والمعلمين .
أسئلة البحث
كيف يمكن تفعيل دور مجالس الأمناء والآباء والمعلمين بمدارس التعليم الأساسي بمصر في ضوء مدخل الإدارة التشاركية ؟
ويتفرع من هذا السؤال عدة أسئلة فرعية وهي:
1- ما الأسس النظرية لدور مجالس الأمناء والآباء والمعلمين علي ضوء الإدارة التشاركية ؟
2- ما واقع دور مجالس الأمناء والآباء والمعلمين بمدارس التعليم الأساسي بمصر علي ضوء الإدارة التشاركية؟
3- ما الإجراءات المقترحة لتفعيل دور مجالس الأمناء والآباء والمعلمين بمدارس التعليم الأساسي بمصر علي ضوء مدخل الإدارة التشاركية؟
أهداف البحث
يهدف البحث الحالي إلى الآتي:
1- التعرف علي الأسس النظرية لدور مجالس الأمناء والآباء والمعلمين علي ضوء الإدارة التشاركية.
2- الوقوف علي واقع دور مجالس الأمناء والآباء والمعلمين بمدارس التعليم الأساسي بمصر علي ضوء الإدارة التشاركية.
3- التوصل إلى إجراءات مقترحة لتفعيل دور مجالس الأمناء والآباء والمعلمين بمدارس التعليم الأساسي بمصر علي ضوء مدخل الإدارة التشاركية.
منهج البحث
يتبع البحث الحالي المنهج الوصفي باعتباره المنهج المناسب لطبيعة الموضوع، والذي يهتم بوصف الواقع ،ووصف ما هو كائن وتفسيره وهو يهتم بتحديد الظروف والعلاقات التي توجد بين الوقائع.
نتائج البحث
توجد بعض النتائج التي توصلت اليها الدراسة وهي مرتبطة بواقع أدوار مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بمدارس التعليم الأساسي بمصر على ضوء الإدارة التشاركية ، ويمكن إجمالها على النحو التالي :
1. أن التعاون بين المدرسة وأولياء الأمور والمجتمع المحلي لدعم العملية التعليمية اتجاه عالمي لمعظم دول العالم .
2. توجد علاقة إيجابية وقوية بين مجلس الأمناء والآباء والمعلمين والإدارة التشاركية، حيث أن فكر الإدارة التشاركية يعمق ويغذي ويدعم تحقيق أهداف مجلس الأمناء والآباء والمعلمين ، والإدارة التشاركية المظلة الأكثر اتساعاً والتي تستوعب التنظيمات المدرسية وعلى رأسها تنظيم مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.
3. تحقق الإدارة التشاركية بالمدرسة رضا أولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلي وترفع الروح المعنوية للمعلمين ، كما أنها تسهم في تنمية العلاقات الإنسانية .
4. تحقيق التعاون بين المدرسة والأسرة والمجتمع يقضي على الفجوة بين الموارد المتاحة والطموحات الهائلة للتعليم .
5. كما اثبتت الدراسة أن كلا من :
- الأدوار التخطيطية لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين ومن أمثلتها : التخطيط لفتح قنوات اتصال بين المدرسة والمجتمع المحلي .
- الأدوار التنظيمية لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين ومن أمثلتها : تنظيم العلاقة بين أولياء الأمور والأمناء والمعلمين لتذليل المشكلات التي قد تواجه المدرسة .
- الأدوار التوجيهية لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين ومن أمثلتها : تعزيز العلاقات الإنسانية ين المدرسة وأعضاء المجلس .
- الأدوار التقويمية لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين ومن أمثلتها : اقتراح الأنشطة التي يمكن من خلالها معالجة أوجه القصور في الأداء .
تتحقق هذه الأدوار في الغالب بدرجة متوسطة .
فصول الرسالة
الفصل الأول: الإطار العام للبحث متضمناً الآتي: مقدمة البحث، مشكلة البحث، حدود البحث، أهمية البحث، مصادر البحث، وأدواته، مصطلحات البحث، الدراسات السابقة، منهج البحث، خطوات البحث.
الفصل الثاني: وتختص بمنظور الأدبيات لكل من مجالس الأمناء والآباء والمعلمين من حيث أدوارها ، وكذلك الإدارة التشاركية من حيث ماهيتها وطبيعتها ونظرياتها وتطبيقاتها التربوية .
الفصل الثالث: وصف الواقع لكل من التعليم الأساسي بمصر من حيث مفهومه وتطوره وأهدافه ومشكلاته ، كذلك مجالس الأمناء والآباء والمعلمين وماهيتها وتطورها والمشكلات التي تواجهها بمصر.(نظرياً).
الفصل الرابع: وصف واقع دور مجالس الأمناء والآباء والمعلمين بمصر علي ضوء الإدارة التشاركية. (ميدانياً)
الفصل الخامس: الوصول إلى إجراءات مقترحة لتفعيل دور مجالس الأمناء والآباء والمعلمين بمدارس التعليم الأساسي بمصر علي ضوء الإدارة التشاركية.