Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج متعدد الوسائط قائم على التناص لعلاج صعوبات الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
عرب، السعيد السعيد على على.
هيئة الاعداد
باحث / السعيد السعيد على على عرب
مشرف / محمد السيد الزيني
مشرف / المهدي علي البدري
مناقش / محمد حسن المرسي
مناقش / ابراهيم محمد احمد علي
الموضوع
الأطفال بطيئو التعلم. تعذر الكتابة. الكتابة - دراسة وتعليم. اضطرابات التعلم. التحصيل العلمي. الاختبارات والقياسات التعليمية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (353 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى علاج صعوبات التعبير الكتابي؛ من خلال استخدام برنامج متعدد الوسائط قائم على التناص، واستلزم البحث دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث، والتوصل إلى قائمة بصعوبات التعبير الكتابي التي تواجه تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بما يلي: - إعداد قائمة بصعوبات التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وعرضها على المحكمين لحساب صدقها وثباتها. - إعداد اختبارا تشخيصيا لصعوبات التعبير الكتابي وتحكيمه وحساب صدقه وثباته. - إعداد كتاب التلميذ لتنفيذ البرنامج متعدد الوسائط القائم على التناص ، لتحديد مدى صلاحيته للتطبيق والاستخدام. - إعداد دليل المعلم لاستخدام البرنامج المتعدد الوسائط القائم على التناص وعرضه على السادة المحكمين ، لتحديد مدى صلاحيته للتطبيق والاستخدام - اختيار عينة أولية من تلاميذ وتلميذات الصف الخامس الابتدائي - تطبيق اختبار الذكاء المصور لأحمد زكي صالح واختيار التلاميذ ذوي الذكاء المتوسط والمرتفع. - تطبيق محكي الاستبعاد والتباعد فيتم استبعاد التلاميذ الذين يعانون من مشكلات. - تطبيق مقياس تقدير السلوك لفرز حالات صعوبات التعلم.(تعريب مصطفى كامل) - تطبيق الاختبار التشخيصي على عينة البحث، وهذا يمثل الاختبار القبلي. - اختيار التلاميذ الحاصلين على درجات تدل على وجود صعوبات التعبير الكتابي لديهم وتقسيمهم إلى مجموعتين. - تطبيق البرنامج القائم على التناص لعلاج صعوبات التعبير الكتابي. - تطبيق اختبار تشخيص صعوبات التعبير الكتابي بعديا. - رصد البيانات ومعالجتها إحصائيا والتوصل إلى النتائج التي أوضحت فعالية البرنامج الحالي في علاج صعوبات التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. - تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.