Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
An Application of Critical Discourse Analysis to Harriet Stowe’s
Uncle Tom’s Cabin/
المؤلف
Abd El-Rahman, Suzan Said Awad.
هيئة الاعداد
باحث / Suzan Said Awad Abd El-Rahman
مشرف / Bahaa-eddin M. Mazid
مشرف / Ismael Abd Elghany Ahmed
مشرف / Bahaa-eddin M. Mazid,
الموضوع
English Novel. English literature.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
203 p. ;
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/12/2022
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - اللغة الانجليزية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 231

from 231

Abstract

تعتبر رواية كوخ العم توم واحدة من اشهر الروايات في القرن التاسع عشر للكاتبة هاريت
بيتشر ستاو حيث ساهمت في احياء الشعب االمريكي في تلك الفترة للنهوض من اجل رفع الظلم
الواقع علي الزنوج )العبيد( حيث جسدت الكاتبة حياة العبيد ومدي تسلط اصحاب النفوذ الذين
يملكونهم. تسلط الكاتبة الضوء علي فكرة ان العبيد هم بشر مثلهم مثل اؤالئك الذين يملكون
بشرة بيضاء ولديهم قيم ومبادئ سامية اظهرها بطل الرواية العم توم الذي تدور حوله القصة.
العنصرية تجلب الشر والعداوة للمجتمع لكن المساواة تجلب الحب والخير والتعاون لبناء مجتمع
قوي خالي من االستعباد. كانت ”رواية كوخ العم توم” سببا في الحرب االهلية التي نشبت بين
السود والبيض )العبيد والسادة( فيما بعد والتي إثرها استطاع العبيد الحصول علي حريتهم
وتحريرهم من العبودية. يمكن لألدب ان يغير الواقع عن طريق ارسال رسالة يمكن صياغتها
في قصة مثيرة لكل قارئ والتي تحمل قضية اجتماعية تمثل صراع يرفضه العقل السليم. وسر
خلود تلك الرواية وتكالب القراء للحصول عليها وقراءتها وتحليلها من قبل الدارسين هو محبة
هاريت استو الوفيرة لقضية قمع االستعباد وتحرير العبودية وتبادل الحب واالحترام بين الناس
كافه وبين البيض والسود خاصة. ايمانها بقضية ابطال االسترقاق وكيفية أصال الفكرة للعامة
عن طريق صياغة رواية بسيطة اللغة وحية االداء.
اإلطار النظري للدراسة
من الناحية اللغوية نجد ان تناول نظرية التحليل النقدي لخطاب هاريت علي لسان ابطال روايتها
يطلعنا علي اسرار الرواية وما وراء النص ولياقة التعبيرات المستخدمة إليصال الفكرة لعقل
وقلب القارء كي ينهض ويوقف تلك المهزلة االنسانية. اللغة هي وسيلة للتواصل بين افراد
المجتمع الواحد للتعبير عن االفكار واآلراء، فهي تشكل معتقداتنا وهوياتنا وايدولوجيتنا
وسلوكياتنا وقيمنا. اللغة تتكون من جمل وكلمات والكلمات عبارة عن حروف واصوات. كل
تلك الوحدات متصلة ببعضها البعض ولكل وحده وظيفة ودالله. التحليل النقدي للخطاب هو
منهج يوضح ان اللغة والسلطة وااليدولوجية مرتبطين ببعضهما في اي خطاب او نص
مجتمعي.
يعد نورمان فيركلوف أول من قام بتطوير دراسة التحليل النقدي للخطاب لدراسة االيدولوجية
والسلطة في الخطاب حيث أن اللغة هي المتنفس الوحيد للتعبير عن االيدولوجية والصراع علي
السلطة.
لهذا التحليل حسب فيركلوف منهجية بحيث يكون له ثالثة مستويات: كبير هو النصي واللغوي
ومتوسط هو الخطابي وصغير هو العالقة بالنصوص والخطابات األخرى. وكل مستوى يوافق
بعدا من ثالثة: األول بعد النص والثاني بعد الممارسة الخطابية والثالث بعد الحدث الخطابي.
على المستوى األول تحلل أساليب النحو والمجاز والبالغة، والثاني عوامل إنتاج النص
وتوزيعه واستهالكه، والثالث التيارات المؤثرة في النص. ) Fairclough, Norman
(1995). Critical Discourse Analysis: The Critical Study of Language.
.)Longman.
تظهر أهمية التحليل النقدي للخطاب من خالل ادراك االرتباط القوي بين جوانب التغير في
استعمال اللغة ومظاهر التغير االجتماعي والثقافي. فقد اصبح التحليل اللساني في الصوت
والكلمة والجملة والنص مدخال لتفسير التغيرات االجتماعية ، وتحوالت العالقات التاريخية
والسياسية وااليدولوجية والثقافية والفكرية. وقد ادي هذا التوجه المعاصر في اللغويات الي
الجمع بين مناهج التحليل اللساني واألفكار االجتماعية والسياسية لتأسيس نظرية لغوية اجتماعية
تجمع بين ما تراكـم من اإلنجازات العلمية في علم اللغة ، وحاجة الناس في مجتمعاتهم. فاصبح
)التحليل النقدي للخطاب: مفاهيم ومجاالت وتطبيقات، مؤلف جماعي 2019 (. هذا التوافق واضح جليا في األسس النظرية والمنهجية التي قام عليها التحليل النقدي للخطاب.
تعتمد الدراسة علي األسلوب التحليلي وتستخدم اطار نظري انتقائي يعمل تحت مظلة التحليل
النقدي للخطاب األدبي ذو مغزي سياسي اجتماعي من اجل اإلجابة علي األسئلة التي تطرحها
الدراسة، ويقوم اإلطار النظري بالتركيز علي اآلتي:
1. توظيف الخطاب االدبي لألفعال من خالل تطبيق نظرية ”التعدية”transitivity
لهاليداي علي واحدة من اهم روايات الكاتبة االمريكية هاريت استو. وقد قدمت الباحثة
خمسة انواع لألفعال Process Types التي رأت انها تكشف توجه الكاتب والكشف
عن الشخصيات في الرواية من خالل تواجدها في النص االدبي وقد اطلق علي هذه
االفعال التعدية Transitivity
وتجري خارج الذات مثل ) يأكل ، يذهب ، يعطي)  االفعال المادية Material Process وتحتوي علي االفعال التي توحي بالحركة
 االفعال العقلية Mental Process ويطلق عليها افعال الخبرة الداخلية وتشمل ثالث
فئات فرعية هي االدراك مثل ) يعرف ، يعتقد ، يفكر ، يفهم ( ، والفئة الحسية )
يري ، يسمع ( ، والفئة العاطفية مثل ) يحب ، يخاف ، يكره)
 االفعال العالقتية Relational Process تشير الي فعل الكينونة verb to be
الوظيفي مثل ) يتنفس ، يبتسم ، يحلم )  االفعال السلوكية : Behavioral Process تشير الي االفعال الخاصة بالجانب
والمكان مثل ”  . There is a ” hurricane االفعال الوجودية Process Existential : وهي االفعال الخاصة بالوجود
2. المحور الثاني :هو السبك النصي علي المستوي الشكلي ووسائل السبك التي يستعملها
الكاتب ودورها في نسج اتساق الخطاب االدبي وفيما يلي ادوات السبك النصي التي
تناولتها الدراسة :
 االحالة (Reference ) ودورها في اتساق النص االدبي وهي نوعان :
حتي يتعرف علي المحال اليه. - االحالة الخارجية (Exophora ) التي تتطلب من الملتقي ان يلتفت خارج النص
- االحالة النصية (Endophora ) والتي تتطلب من الملتقي ان ينظر في النص
ذاته للوصول للشيء المحال اليه ،وهي اما قبلية (Anaphora ) او بعدية ) )
Cataphora
 االستبدال (Substitution ) وهو حذف عنصر واستبداله بعنصر اخر وقد يكون
االستبدال اسميا باستخدام ( one ones same ) او فعليا وذلك باستبدال العنصر
المحذوف ب (do) او كليا بحذف عبارة كاملة واستخدام لفظ (so) في حالة الجملة
المثبتة او (not) في حالة النفي.
 الحذف (Ellipsis) ودوره في اتساق النص االدبي : وهو حذف عنصر بعينه في
النص مع وجود ما يدل عليه النص ذاته ، وقد يكون الحذف جزئيا او كليا
 الوصل : (Conjunction ) وهو احد المظاهر االتساقية التي تسمح بأجماع الصور
والعناصر النصية بشكل يتعلق بعضها ببعض وهو عالقة تعمل علي تحديد الطريقة
التي يترابط بها الالحق مع السابق ومن ابرزها: الربط االضافي additive ويتم ب
( ( yet however but ب ويتم appositive العكسي والربطand or ) )
والوصل السلبي وتم التعبير عنه then ) ) والوصل الزمني المكاني temporal )
( - spatioوهو يعبر عن عالقة بين جملتين متتابعتين زمنا ويعبر عنه ب then )
( before that nextوغيرها من ادوات الوصل التي تبدأ بها الجمل والفقرات
حتي تحقق التماسك بين اجزاء النص ومنها (finally similarly likewise )
 التكرار ( Reiteration ) ودوره في اتساق النص وهو شكل من اشكال السبك
المعجمي ويتحقق بإعادة عنصر معجمي او ورود مرادف له او شبه مرادف او اسما
عاما وهو وسيلة شكلية تربط بين العناصر في النص ومن خالله يستطيع الكاتب
ربط بعض الفقرات ببعضها ليمنحها الوضوح الذي يحيل الملتقي الي ماهية الفكرة
وفي هذا يقول هاليداي : ”ان التكرار هو اعادة ذكر لفظ او عبارة او جملة وذلك
باللفظ نفسه او بالترادف او شبه الترادف مما يحقق االتساق بين عناصر النص
بالمضمون القصصي او النصي .”
من الرسالة التي يسعي الي نقلها وتندرج تحت هذه الطريقة عدة معاني وهي اإللزام – 3. ثالثا استخدام الموقفية ”modality” وهي طريقة يستخدمها المتحدث للتعبير عن موقفة
الوجوب – اإلمكانية – اإلحتمالية – والمقدرة.
4. رابعا تناول المتالزمات اللفظية ”collocation” الكلمات التي لها عالقة بالكلمات
األخرى في نفس اللغة . بعض الكلمات تتالزم مع كلمات أخرى ، أو أن كلمات معينة
تتبع كلمات معينة أخرى وليس غيرها. مثال في اللغة اإلنجليزية نقول rancid butter
” زبد فاسد” وsour milk” حامض أو فاسد” وال يمكننا أن نستعمل كلمة rancid مع
كلمة milk وال كلمة sour مع butter
5. تتبع استخدام الكاتبة لطريقة التعبير عن االفكار بطريقة ما وراء الخطاب ” -meta
discourse” وهو مصطلح شامل للكلمات المستخدمة من قبل الكاتب أو المتحدث
لوضع عالمة على اتجاه النص والغرض منه.
صفة metadiscursive مستمده من الكلمات اليونانية ل ”ما بعد” و ”خطاب” ، يمكن
تعريف الميتاديسكرافي بشكل واسع بأنه ” خطاب حول الخطاب” ، أو ”تلك الجوانب
من النصوص التي تؤثر على عالقات المؤلفين مع القراء” )آفون كريسمور ، يتحدث
مع القراء ، 1989(.
6. سادسا تناول طريقة التأسيم ”nominalization” ، فالنقل إلى االسمية يعني تحويل
اللفظ من مصدر وفعل وصفة وحرف، إلى اسم. عند نقل الصفة إلى اسم، يسمى النقل
من الوصفية إلى االسمية، مثلما يقال النقل من الفعلية إلى االسمية ومن الحرفية ونحو
ذلك. وايضا تحليل المبني للمجهول ”passivisation” اي إلغاء الفاعل االساسي
بالجملة . واستخدام المبني للمجهول يساعد في تجنب وجود عالقة بين العالم ومكوناته
او االشياء الواقعة فيه ألنه اخفى المتسبب.
7. اخيرا تناول مصطلح التعجيم في الرواية ”lexicalization” .