Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر المواطنة التنظيمية على دعم الميزة التنافسية للمنظمة :
المؤلف
شحاته، هاني ابراهيم جاد ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / هاني ابراهيم جاد ابراهيم شحاته
مشرف / جادالرب عبدالسميع حسانين
مناقش / حميدة محمد النجار
مناقش / مصطفي الكرداوي
الموضوع
الاستهلاك. إدارة التسويق. السلع الاستهلاكية. العلامات التجارية. حماية المستهلك. التسويق - تخطيط. إدارة المبيعات.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (150 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 150

from 150

المستخلص

استهدف هذا البحث دراسة أثر المواطنة التنظيمية على دعم الميزة التنافسية – دراسة تطبيقية على شركة آرما التجارية لصناعة السلع الاستهلاكية، وتمثل مجتمع البحث في جميع العاملين بالشركة والبالغ عددهم (5,505) وعليه فقد تم حساب حجم عينة البحث وبلغت (360) مفردة، وقد توصل الباحث الي عدة نتائج تمثلت في وجود علاقة ارتباط معنوي بين أبعاد المواطنة التنظيمية والميزة التنافسية، وجود تأثير معنوي لأبعاد المواطنة التنظيمية على دعم الميزة التنافسية بشركة آرما التجارية. إن ما يشهده العصر من تغيرات في مختلف أنحاء الحياه، وما أوجدته هذه المتغيرات الي حاجة ماسة لخلق ميزة تنافسية تلك الرؤية الاستراتيجية المخطط لها والتي علي أساسها تتمكن المنظمة من تحقيق مركز تنافسي متفرد ، كما أنها الهدف الاستراتيجي التي تسعي المنظمة لتحقيقه من خلال الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة بما يؤدي الي تخفيض وتحسين الجودة بشكل يضمن ولاء العملاء ، ومن ثم السيطرة علي الربحية علي المدي الطويل (زغدار، 2011) ، ومن هذا المنطلق فإن المنظمات تحتاج الي جهود إضافية لجميع من فيها من موارد بشرية لتحقيق تلك الميزة التنافسية والتي تضمن لها البقاء. وتمثل المواطنة التنظيمية هذه الجهود الإضافية التي تعطي للمنظمة الفرصة في تحسين الأداء والوصول لأعلي مستويات الفاعلية والكفاءة، وهو يعكس درجة الرضا الوظيفي والالتزام والانتماء للمنظمة.