Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الكمالية الأكاديمية وعلاقتها بالمعتقدات ما وراء المعرفية والصمود الأكاديمي واحتمالية الانتحار لدى عينة من طلاب الجامعة المتفوقين دراسياً والعاديين :
المؤلف
مصطفى، نبيلة سعيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / نبيلة سعيد أحمد مصطفى
مشرف / رزق سند إبراهيم ليلة
مشرف / هبة فتحي عطية النادي
مناقش / نعمة سيد خليل سيد
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
352ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 352

from 352

المستخلص

مستخلص الدراسة باللغة العربية
هدفت الدراسة إلى معرفة الكمالية الأكاديمية بأبعادها (السوية- العُصابية) في علاقتها بالمعتقدات ما وراء المعرفية، والصمود الأكاديمي، واحتمالية الانتحار لدى العينة الكلية من طلاب الجامعة، وذلك على أساس الدرجات الفرعية والدرجة الكلية. ومعرفة امكانية أن تُشكل متغيرات الدراسة نموذجاً بنائياً يفسر العلاقات بين الكمالية الأكاديمية بأبعادها (السوية- العُصابية) والمعتقدات ما وراء المعرفية والصمود الأكاديمي واحتمالية الانتحار لدى العينة الكلية من طلاب الجامعة. بالإضافة إلى معرفة الفروق في الكمالية الأكاديمية والمعتقدات ما وراء المعرفية والصمود الأكاديمي واحتمالية الانتحار بين طلاب الجامعة المتفوقين دراسياً والعاديين. وكذلك معرفة الفروق في الكمالية الأكاديمية والمعتقدات ما وراء المعرفية والصمود الأكاديمي واحتمالية الانتحار لدى العينة الكلية من طلاب الجامعة وفقاً للنوع والتخصص الأكاديمي.
وتكونت العينة من (240) طالباً جامعياً تراوحت أعمارهم بين (18- 22) سنة، من الفرق الدراسية الثانية والثالثة والرابعة بالجامعة، منهم (133 طالباً من المتفوقين دراسياً، و 107 طالباً من العاديين). ومن حيث النوع بلغ عددهم (113من الذكور ، 127 من الإناث). ومن حيث التخصص الأكاديمي بلغ عددهم 121كليات نظرية،119 كليات عملية). وقد تم اختيار العينة بطريقة العينة الحرة المقيدة. وتم استخدام مقياس الكمالية الأكاديمية من إعداد الباحثة، واستبيان ما وراء المعرفة من إعداد (Wells and Cartwrigh- Hatton, 2004) ومن ترجمة الباحثة، وكذلك مقياس الصمود الأكاديمي من إعداد الباحثة، ومقياس احتمالية الانتحار من إعداد (عبد الرقيب البحيري، 2013). وأسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود علاقة ارتباطية موجبة بين بعض أبعاد مقياس الكمالية الأكاديمية (السوية – العُصابية) وبعض أبعاد المعتقدات ما وراء المعرفية. وتوجد علاقة ارتباطية موجبة بين الدرجة الكلية للكمالية الأكاديمية (السوية – العُصابية) وبعض أبعاد المعتقدات ما وراء المعرفية. كما توجد علاقة ارتباطية موجبة بين جميع أبعاد مقياس الكمالية الأكاديمية (السوية) وجميع أبعاد الصمود الأكاديمى والدرجة الكلية لهما، وتوجد علاقة ارتباطية سالبة بين بعض أبعاد مقياس الكمالية الأكاديمية (العُصابية) وبعض أبعاد الصمود الاكاديمى والدرجة الكلية لهما.
وكذلك توجد علاقة ارتباطية سالبة بين الدرجة الكلية لأبعاد مقياس الكمالية الأكاديمية (السوية) وبعض أبعاد مقياس احتمالية الانتحار (الشعورباليأس، وتقييم الذات السلبي)، والدرجة الكلية لها. وتوجد علاقة ارتباطية موجبة بين الدرجة الكلية لأبعاد مقياس الكمالية الأكاديمية (العُصابية) والدرجة الكلية لمقياس احتمالية الانتحار. وأيضاً توجد علاقة بين الدرجة الكلية لأبعاد مقياس الكمالية الأكاديمية (العُصابية) ومعظم أبعاد مقياس احتمالية الانتحار عدا بُعد تقييم – الذات السلبي. وتُشكل متغيرات الدراسة نموذجاً بنائياً يفسر العلاقات بين الكمالية الأكاديمية بأبعادها (السوية- العُصابية) والمعتقدات ما وراء المعرفية والصمود الأكاديمي واحتمالية الانتحار لدى العينة الكلية من طلاب الجامعة.
أما بالنسبة للفروق بين طلاب الجامعة المتفوقين دراسياً والعاديين في متغيرات الدراسة فقد اتضح أنه لا توجد فروق في الأبعاد الفرعية للكمالية الأكاديمية السوية والعُصابية والدرجة الكلية بين طلاب الجامعة المتفوقين دراسياً والعاديين، عدا بُعدي التخطيط الأكاديمي، وتقدير الذات نحو الأداء الأكاديمي والدرجة الكلية للكمالية الأكاديمية (السوية)، كانت لصالح المتفوقين دراسياً. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الجامعة المتفوقين دراسياً والعاديين فى جميع أبعاد استبيان ما وراء المعرفة. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الجامعة المتفوقين دراسياً والعاديين فى بُعد المثابرة الأكاديمية والدرجة الكلية للصمود الأكاديمي لصالح الطلاب المتفوقين دراسياً. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين فى بُعدي القدرة علي تحقيق الأهداف الأكاديمية، وتحمل المسئولية الأكاديمية لصالح المتفوقين دراسياً. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الجامعة المتفوقين دراسياً والعاديين فى جميع أبعاد مقياس احتمالية الانتحار، عدا بُعد تقييم – الذات السلبي، وكذلك لا توجد فروق بينهم وفقاً للدرجة الكلية.
وبالنسبة للفروق في النوع، فلا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الكمالية الأكاديمية بأبعادها (السوية- العُصابية) وفقاً للنوع لدى العينة الكلية من طلاب الجامعة على أساس جميع درجات الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية للكمالية الأكاديمية السوية والعُصابية. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المعتقدات ما وراء المعرفية وفقاً للنوع لدى العينة الكلية من طلاب الجامعة على أساس جميع درجات الأبعاد الفرعية. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الصمود الأكاديمي وفقاً للنوع لدى العينة الكلية من طلاب الجامعة على أساس جميع درجات الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في احتمالية الانتحار وفقاً للنوع لدى العينة الكلية من طلاب الجامعة على أساس جميع درجات الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية.
أما عن الفروق وفقاً للتخصص الأكاديمي (نظري- عملي) فلم تظهر فروق دالة إحصائياً في الدرجة الكلية للكمالية الأكاديمية (السوية- العُصابية). ولا توجد فروق في جميع الأبعاد الفرعية للكمالية الأكاديمية عدا بُعد الحساسية للنقد الموجهة نحو الأداء الأكاديمي كانت لصالح التخصصات العملية. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المعتقدات ما وراء المعرفية، والصمود الأكاديمي، واحتمالية الانتحار وفقاً للتخصص الأكاديمي لدى العينة الكلية من طلاب الجامعة على أساس جميع درجات الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية.