Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
شِعْر الـمُخَضْرَمِينَ:
المؤلف
محمد، ياســــــر محمــــود حمــــدان،
هيئة الاعداد
باحث / محمد، ياســــــر محمــــود حمــــدان،
مشرف / كمال الدين، حازم عليّ،
مشرف / إبراهيم، إبراهيم عوض،
مشرف / كمال الدين، حازم عليّ،
الموضوع
الأدب العربي - مصر.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
353 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/12/2022
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 353

from 353

المستخلص

أهميّة الموضـوع :
ترجع أهميـة هذا الموضوع إلى أنه يتناول موضوعًا جديدًا، يحدد صور وأشكال الإيقاع اللفظي داخل النصوص الأدبية الشعرية.
أهداف البحث :
أولاً: بيان مفهوم الأنماط الإيقاعية وعناصرها وواقعها اللغوي في شعر
المخضرمين.
ثانيًا: إيضاح شواهد الأنماط الإيقاعية في شعر المخضرمين.
ثالثًا: إبراز علاقة الأنماط الإيقاعية بالأغراض الشعرية والبناء الفني والجمالي.
الدراسات السابقة :
أهم الدراسات السابقة ذات الصلة بالموضوع : لا يوجد – في حدود علمي واطلاعي – دراسة غير دراسة واحدة، هي:
1) نظرية الأنماط الإيقاعية في الخطاب اللغوي: للأستاذ الدكتور/ حازم علي كمال الدين.
المنهج المُتَّبع في هذا البحث :
تعتمد الدراسة في هذا البحث على المنهج الوصفي، في وصف الأنماط الإيقاعية وتحليلها وبيان قيمتها الجمالية داخل النصوص الشعرية.
محتويات البحث :
اقتضت طبيعة هذا البحث أن يتكون من: ثلاثةِ فصولٍ مسبوقة بمقدمةٍ وتمهيدٍ، ومتبوعة بخاتمة بها أبرز النتائج، ثم فهرس المصادر والمراجع. وذلك على النّحو الآتي:
المقـدمة :وتحتوي على خطة البحث، مشتملة على النقاط الآتية:
- أسباب اختيار الموضوع وأهميته.
- أهداف البحث والدراسات السابقة.
- مادة البحث والمنهج المُتّبع فيه ومحتوياته.
التمهيد : ويشمل نُبْذة مختصرة عن:
أ) الإيقاع وعلاقته بالشعر.
ب) شعر المخضرمين ومكانته في الشعر العربي.
الفصل الأول :نظرية الأنماط الإيقاعية:ويضم أربعة مباحث:
• المبحث الأول : عناصر الإيقاع في الشعر العربي.
• المبحث الثاني : أسس تشكيل الأنماط الإيقاعية.
• المبحث الثالث : الواقع اللغوي للأنماط الإيقاعية.
• المبحث الرابع : علاقة الأنماط الإيقاعية بالقوة الإيقاعية.
الفصل الثاني:الأنماط الإيقاعية في شعر المخضرمين: ويضم ثلاثة مباحث:
• المبحث الأول : الأنماط في شعر حسان بن ثابت وكعب بن زهير.
• المبحث الثاني : الأنماط في شعر لبيد بن ربيعة والنابغة الجعدي.
• المبحث الثالث : الأنماط في شعر الحطيئة والخنساء.
الفصل الثالث :بعنوان:الأنماط الإيقاعية والأغراض الشعرية :
ويضمثلاثة مباحث:
• المبحث الأول : النمط الإيقاعي والغرض الشعري.
• المبحث الثاني : النمط الإيقاعي والبناء الفني للقصيدة.
• المبحث الثالث : النمط الإيقاعي والهيكل الجمالي في القصيدة.
الخـــــاتمـــة :وتضـم:أهم النتـائج.
الفهارس :وتضم:فِهْرس الآيات القرآنية، وفِهْرس المصادر والمراجع،
وفِهْرس المحتويات.
وبعد الدراسة والعرض والتحليل وجدت أن:
- الأنماط الإيقاعية لها شواهد كثيرة في شعر المخضرمين.
- وأنها بلغت ( 39 ) تسعًا وثلاثين نمطًا من الأنماط الإيقاعية.
- وأنها جاءت في كل الموضوعات الشعرية بأوزان مختلفة.
- وأن الأنماط الإيقاعية نظرية لغوية أساسية في هيكل القصائد الشعرية.
- وأنها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالأغراض الشعرية، وتضفي على القصائد جمالاً
وانسجامًا.


مستخلص البحث
شعر المخضرميندراســـة تحليلية في ضوء نظرية الأنماط الإيقاعية
رسالة مقدمة لِنَيْل درجة الدكتوراه في اللّغة العربية وآدابها
إعـــداد
ياســر محمـــود حمــدان محمــد
إشـــراف
الأستاذ الدكتــور: حازم عليّ كمال الدين
والأستاذ الدكتور: إبراهيم عوض إبراهيم حسين
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله  ، وبعد:
فقد كان منهجي في الدراسة المنهج الوصفي، وقسمت بحثي إلى مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول:
الفصل الأول:نظرية الأنماط الإيقاعية ، وضمنته أربعة مباحث: المبحث الأول عن عناصر الإيقاع في الشعر العربي، والمبحث الثاني عن أسس تشكيل الأنماط الإيقاعية، والمبحث الثالث عن الواقع اللغوي للأنماط الإيقاعية في شعر المخضرمين، والمبحث الرابع عن علاقة الأنماط الإيقاعية بالقوة الإيقاعية.
الفصل الثاني: شواهد الأنماط الإيقاعية في شعر المخضرمين، وضمنته ثلاثة مباحث: المبحث الأول عن الأنماط في شعر حسان بن ثابت وكعب بن زهير، والمبحث الثاني عن الأنماط في شعر لبيد بن ربيعة والنابغة الجعدي، والمبحث الثالث عن الأنماط في شعر الحطيئة والخنساء.
الفصل الثالث:الأنماط الإيقاعية والأغراض الشعرية، وضمنته ثلاثة مباحث:
المبحث الأول عن النمط الإيقاعي والغرض الشعري، والمبحث الثاني عن النمط الإيقاعي والبناء الفني للقصيدة، والمبحث الثالث عن النمط الإيقاعي والهيكل الجمالي في القصيدة.
وبعد الدراسة والعرض والتحليل وجدت أنالأنماط الإيقاعية لها شواهد كثيرة في شعر المخضرمينوأنها بلغت (39) تسعًا وثلاثين نمطًا من الأنماط الإيقاعيةوأنها جاءت في كل الموضوعات الشعرية، وأن الأنماط الإيقاعية نظرية لغوية أساسية في هيكل القصائد الشعرية، و ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالأغراض الشعرية.