Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقنية عناصر الألعاب الرقمية
دراسة تحليلية لتحديد متطلبات تطبيقها في مجال المكتبات والمعلومات/
المؤلف
هارون ، محمود طارق محمد السيد
هيئة الاعداد
باحث / محمود طارق محمد السيد هارون
مشرف / ثناء إبراهيم موسى فرحات
مشرف / رؤوف عبد الحفيظ هلال
مناقش / زين عبد الهادي
مناقش / محمد إبراهيم حسن
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
أ-ط ؛228ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 267

from 267

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلي التعرف على طبيعة تقنية عناصر الألعاب، وكذلك حصر التطبيقات المجانية والمتاحة لتلك التقنية على الإنترنت وتقيمها ومن ثم كيفية الإفادة منها فى مجال المكتبات والمعلومات، بالإضافة إلي الكشف عن أشكال توظيف تلك التقنية فى مراكز المعلومات فى الدول المتقدمة، واستنباط المتطلبات الواجب توافرها لتوظيف تلك التقنية فى مجال المكتبات ومراكز المعلومات العربية، ولتحقيق اهداف هذه الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وكذلك أسلوب الخرائط المنهجية لاستنباط المتطلبات الواجب توافرها عند بناء المواقع الإلكترونية للمكتبات والتي ترتكز على تقنية عناصر الألعاب، وقد اجريت هذه الدراسة على عينة قوامها (10) منصات قائمة على عناصر الألعاب، كما أعتمدت على قائمة مراجعة كأداه لجمع البيانات، وتتكون الرسالة من خمسة فصول.
وقد توصلت الدراسة إلي عدة نتائج أبرزها : اهتمت معظم منصات عناصر الألعاب بدعم عنصر القيود بنسبة 77.7%، اشتركت جميع المنصات على إتاحة عنصر التحديات كعنصر أساسي مشترك، حظيت عناصر كتابة التعليقات، ورفع الصور، المدونات، دعوة الأعضاء كخدمات تشاركية بين المستفيدين نسبة 77.7%، اهتمت منصة كلاسدوجو بدعم 65.15% من إجمالي عناصر الألعاب، احتل تشجيع المستفيدين على ارتياد المكتبات ومراكز المعلومات المركز الأول من اجمالي عدد الدرسات التي تم تحليلها في ضوء أسلوب الخرائط المنهجية.