Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رؤية أعضاء هيئة التدريس لقيم العدالة الاجتماعية مدخلاَ للإنصاف التعليمي :
المؤلف
الدلال, سهام ابراهيم عبداللطيف.
هيئة الاعداد
باحث / سهام ابراهيم عبداللطيف الدلال
مشرف / سمير عبدالحميد القطب
مشرف / أميرة عبدالسلام زايد
مشرف / فاطمة رمضان النجار
مناقش / مهنى إبراهيم غنايم
الموضوع
أصول تربية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
398 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
31/1/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 398

from 398

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مفهوم العدالة الاجتماعية ، وواقع الإنصاف التعليمي في المجتمع المصري،والوقوف على واقع العدالة الاجتماعية في المجتمع المصري وانعكاساتها التربوية، والتعرف على قيم العدالة الاجتماعية وعلاقتها بالإنصاف التعليمي ، والتعرف على رؤية أعضاء هيئة التدريس لقيم العدالة الاجتماعية مدخلاَ للإنصاف التعليمي، ووضع تصورمقترح لتفعيل قيم العدالة الاجتماعية لتكون مدخلا للإنصاف التعليمي في مصر 0
واستخدمت الباحثة المنهج الإثنوجرافي نظراَ لطبيعة الدراسة وأهدافها ، وباعتباره الأكثر ملاءمة لطبيعة الدراسة الحالية حيث يفيد في عملية مسح التراث التربوي لواقع العدالة الاجتماعية وانعكاساتها التربوية والإنصاف التعليمي في المجتمع المصري ، وتمت الإستعانة بالمنهج الإثنوجرافي للتعرف على رؤية أعضاء هيئة التدريس لقيم العدالة الاجتماعية مدخلاَ للإنصاف التعليمي 0
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن العدالة الاجتماعية غير محققة بشكل كبير ويرجع ذلك لظروف وعوامل وتحولات اقتصادية واجتماعية ، ولكن في نفس الوقت هناك جهود كثيرة ومثمرة تبذلها الدولة لتحقيق العدالة الاجتماعية ، كما توصلت إلى عدة أسباب لضعف الإنصاف التعليمي في مصر، كما اختلفت الآراء حول مدى تحقق العدالة الاجتماعية في التعليم المصري ، وتوصلت الدراسة لعدة اقتراحات لتفعيل قيم العدالة الاجتماعية لتكون مدخلا للإنصاف التعليمي وتحقيقه .