Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين كثافة تفاصيل المشهد البصري فى الواقع المعزز والأسلوب المعرفي لتنمية نواتج التعلم بمادة اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
أبوحمرة، على شعبان علي.
هيئة الاعداد
باحث / على شعبان علي أبوحمرة
مشرف / حسن سيد شحاته
مشرف / محمد مختار المرادني
مشرف / مروة سليمان أحمد
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
395ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 395

from 395

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي إلي تنمية نواتج التعلم بمادة اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. تم استخدام التصميم شبه التجريبي (2×2) حيث تضمن التصميم التجريبي متغيرين؛ الأول مستقل؛ مستوى كثافة تفاصيل المشهد البصري، ولها مستويان (بسيط التفاصيل مقابل كثيف التفاصيل)، والثاني تصنيفي؛ الأسلوب المعرفي، وله نمطان (كلي مقابل تحليلي)، وجاءت المتغيرات التابعة لتتضمن نواتج التعلم(التحصيل،والمعتقدات المعرفية). تمثلت الأدوات الرئيسة للبحث في اختبار تحصيلي، مقياس للمعتقدات المعرفية، تكونت عينة البحث من (60) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بإدارة دسوق التعليمية مدرسة الشهيد أبو المجد القاضي الإعدادية؛ تم توزيعهم على أربع مجموعات. وتم استخدام تحليل التباين ثنائي الاتجاه 2-Way ANOVA، ثم استخدام ”طريقة توكى Tukey’s Method” لإجراء المقارنات البعدية في حالة وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات المتساوية في العدد. كشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا بين المجوعات في التحصيل لصالح المجموعة التي استخدمت المشهد البصري البسيط والأسلوب المعرفي الكلي. ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التحصيل ترجع إلى التفاعل بين مستويي كثافة تفاصيل المشهد البصري بقصة الواقع المعزز (بسيط التفاصيل مقابل كثيف التفاصيل)، ونمط الأسلوب المعرفي (الكلي مقابل التحليلي) لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ولا توجد فروق في المعتقدات المعرفية لدي المجموعات