Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاج القلق بالقراءة :
المؤلف
سلامه، سمر مصطفي.
هيئة الاعداد
باحث / شعبان عبدالعزيز خليفة
مشرف / نهى بشير
مناقش / سيد ابوزيد
مناقش / داليا موسى
الموضوع
القراءة علم النفس. القلق (علم النفس).
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
171 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 171

from 171

المستخلص

هدف الدراسه الى معرفة فاعلية برنامج إرشادى واقعى فى خفض القلق نحو المستقبل وتحسين مستوى التوافق النفسى لدى عينة من موظفى مديرية الشباب والرياضة بالقليوبية ، وتقسيمهم الى مجموعات واستخدام معهم البرامج الارشاديه للعلاج بالقراءة والكشف عن الفروق بين المجموعة التجربية والمجموعة الضابطة فى مستوى قلق المستقبل بعد تطبيق البرنامج الإرشادى ، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبى بإعتباره مناسباً للمتغيرات فى الدراسة ، وتضمن ذلك مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة وإجراء القياسات القبلية والبعدية لقلق نحو المستقبل لتحقيق هذا الهدف سيتم تطبيق مقياس تايلور لقياس القلق الصريح لتكون مجتمع الدراسه عينه من موظفى مديريه الشباب والرياضه بالقليوبيه وسيتم اختيار اعلى عدد من الحاصلون على اعلى الدرجات على مقياس القلق . حيث تكونت عينة الدراسة من (98 ) موظفاً من مديرية الشباب والرياضة بالقليوبية ممن تم عليهم تطبيق اختبارات المقاييس عن طريق مقياس تايلور للقلق الصريح من إقتباس وإعداد د. مصطفى فهمى ، أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية ، جامعة القاهرة و د. محمد احمد غالى ، أستاذ علم نفس ، جامعة الازهر ، ومقياس قائمة مراجعة الأعراض SCL-90-R ، وأستمارة بيانات أولية من إعداد د. سيد ابو زيد ، وتم اختيار العينة التجريبية ممن حصلوا على الدرجات الحادية الفاصلة على مقاييس القلق وقائمة الاعراض ، وهى المجموعة التجريبية التي تكونت من 11 فرداً ، حيث تم عليهم تطبيق برنامج العلاج بالقراءة الذى هو من إعداد الباحثة ، والذى يتألف من 7 جلسات إرشادية على مدى ثلاث أسابيع ، تتراوح مدة الجلسة من( 50- 60) دقيقة . واسفرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية درجات الحادية الفاصلة على مقاييس القلق وقائمة الاعراض ، كمان ان هناك فروق ذات دلالة إحصائية لدى عينة الدراسة فى مستوى القلق قبل تطبيق البرنامج العلاجى للقراءة والمتابعة بعد شهر ، وإن البرنامج الإرشادى له فعالية فى خفض القلق نحوالمستقبل ، وأوصت الدراسة بضرورة ان يكون هناك تكثيف وتطوير للبرامج الإرشادية المتعلقة بخفض القلق نحو المستقبل مع مراحل عمرية مختلفة ، وبأساليب إرشادية مختلفة أيضاً .