Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي باستخدام الذكاء الوجداني في تخفيف حدة المشكلات السلوكية لدى عينة من الأطفال /
المؤلف
عثمان، سلمى عثمان هريدى.
هيئة الاعداد
باحث / سلمى عثمان هريدى عثمان
مشرف / ابراهيم زكى قشقوش
مشرف / حسام إسماعيل هيبة
مشرف / سارة حسام الدين مصطفي
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
224ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي باستخدام الذكاء الوجداني في تخفيف المشكلات السلوكية لدي عينة من الأطفال، تكونت عينة الدراسة من مجموعة كلية (40) طفل وطفلة واختيرت العينة من أطفال المدرسة الابتدائية تتراوح أعمارهم ما بين (7-10) سنوات تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تجريبية مكونة من (20) طفل والثانية ضابطة مكونة من (20) طفل، واشتملت أدوات الدراسة علي مقياس للمشكلات السلوكية للأطفال (إعداد الباحثة)، البرنامج الإرشادي باستخدام الذكاء الوجداني (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس المشكلات السلوكية في اتجاه أفراد المجموعة التجريبية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس المشكلات السلوكية في اتجاه القياس البعدي، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس المشكلات السلوكية المستخدم في الدراسة.