Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفكير الابتكاري في قنوات ” المؤثرين ” على موقع اليوتيوب وعلاقته بتنمية مهارات التفكير النقدي لدى الجمهور /
المؤلف
عبد الرازق، منة الله محمد.
هيئة الاعداد
باحث / منة الله محمد عبد الرازق
مشرف / دينــــا يحيـــى
مشرف / شــيريــن عمــر
مناقش / نرمين خضر
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
350ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علوم الاتصال والإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 350

from 350

المستخلص

شهدت الأعوام الأخيرة نمواً سريعاً للبرامج التي تعرض من خلال موقع اليوتيوب، مما دفع العديد من الشباب من الجنسين للاهتمام بهذه التقنية والاقبال عليها، لذلك تهدف هذه الدراسة للتعرف على كيفية تطبيق مهارات التفكير الابتكاري من قبل المؤثرين داخل المحتوى المقدم على الخاصة بيهم على موقع اليوتيوب تهدف الي تبسيط العلوم وعلاقة ذلك بتنمية مهارات التفكير النقدي لدي الجمهور، كما نشط المجال البحثي ايضاً في الآونة الأخيرة نحو أهمية تناول مهارات التفكير النقدي لأنها تساعد الفرد ان يقوم بمعالجة ما يقدم له من معلومات وتحليلها، وذلك بتطبيق منهج المسح بشقية الوصفي والتحليلي، وذلك من خلال تحليل المضمون لـ115 مقطع فيديو من القنوات عينة الدراسة(الدحيح-ايجيكولوجي- الاسبتالية) في الفترة الزمنية من يوم 9يونيو 2020 حتى 20 يوليو 2020 ، بجانب تطبيق استمارة الاستبيان على عينة عمدية مكونه من 400 من جمهور القنوات عينة الدراسة، ومن اهم النتائج التي توصلت لها الدراسة وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين تعرض المبحوثين للقنوات عينة الدراسة وزيادة مهارات التفكير النقدي لديهم، كما توجد علاقة ذات دلاله إحصائية بين المستوى التعليمي للفرد ومعدل مشاهدته للقنوات عينة الدراسة.