Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي لأساسيات التشكيل على المانيكان لطلاب الاقتصاد المنزلي بكليات التربية النوعية /
المؤلف
علي، أسماء محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء محمد علي علي
مشرف / هبه عاصم الدسوقي
مشرف / غادة رفعت أحمد
مناقش / سمر على محمد على
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
307ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم الاقتصاد المنزلي الملابس والنسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 307

from 307

المستخلص

ملخص الرسالة باللغة العربية
برنامج تدريبي لأساسيات التشكيل على المانيكان لطلاب الاقتصاد المنزلي بكليات التربية النوعية
المقدمة ومشكلة البحث:
يشهد العالم المعاصر تغييرات سريعة متلاحقة وثورة علمية وتقنية مذهلة أفضت إلى تغيير مفهوم التربية الحديثة، وسعت إلى تطوير التعليم بالاعتماد على التكنولوجيا من خلال ما تقدمه من وسائل فنية لتوصيل المعلومات، وتنمية المهارات بطريقة فعالة.
فعند اجتياح وباء كورونا معظم دول العالم، فرض على جميع المؤسسات التعليمية والتربوية التحول من التعلم التقليدي (الذي يتيح التقارب الجسدي، ويشكل فرصة لسرعة انتقال العدوى) إلى التعلم عن بُعد.
وقد استرعى انتباه الباحثة أثناء تدريسها لمقررات التخصص بالقسم بعدم وجود مقرر التشكيل على المانيكان مما دفعها الى إعداد برنامج تدريبي لأساسيات التشكيل على المانيكان لطلاب قسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية في ظل جائحة كورونا مصحوبة بمؤثرات بصرية وسمعية. ومنة هنا جاءت مشكلة البحث في التساؤلات الآتية:
1- ما التصور المقترح لبرنامج تدريبي لأساسيات التشكيل على المانيكان لطلاب قسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس في ظل جائحة كورونا ؟
2- ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في اكتساب المعارف والمعلومات الأساسية الخاصة بأساسيات التشكيل على المانيكان في ظل جائحة كورونا ؟
3- ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في اكتساب المهارات الخاصة بأساسيات التشكيل على المانيكان في ظل جائحة كورونا ؟
هدف البحث:
1- إعداد برنامج تدريبي لأساسيات التشكيل على المانيكان لطلاب الفرقة الرابعة قسم الاقتصاد المنزلي في ظل جائحة كورونا .
2- التعرف على فاعلية البرنامج التدريبي في اكتساب وتنمية المعارف والمهارات المرتبطة بأساسيات التشكيل على المانيكان في ظل جائحة كورونا.
أهمية البحث:
1- الاستفادة من التطور العلمي والاتجاهات التربوية المعاصرة في إعداد البرنامج التدريبي المقترح في مجال التشكيل على المانيكان في ظل جائحة كورونا.
2- تقديم برنامج تدريبي مقترح لأساسيات التشكيل على المانيكان بأسلوب علمي حديث لرفع المستوى المعرفي والمهاري للطلاب في ظل جائحة كورونا.
عينة البحث:
المجموعة الاولى: العينة الاستطلاعية وقوامها (15) طالب وطالبة بالفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس.
المجموعة الثانية: العينة التجريبية وقوامها (35) طالب وطالبة بالفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس.
أدوات البحث:
1- البرنامج التدريبي المقترح (من اعداد الباحثة).
2- الاختبار التحصيلي المعرفي (قبلي / بعدي) لقياس المعلومات والمعارف المتضمنة بالبرنامج.
3- الاختبار المهاري التطبيقي (قبلي / بعدي) لقياس المهارات المتضمنة بالبرنامج.
4- بطاقة الملاحظة لتقييم المهارات أثناء الأداء وذلك لقياس المهارات التي يشتمل عليها الاختبار المهاري.
5- مقياس التقدير النهائي لتقييم المنتج النهائي.
6- مقياس آراء الطلاب نحو طريقة التعلم بالبرنامج التدريبي المقترح.
7- اختبار الابتكار المعرفي لقياس المعلومات والمعارف الابتكارية المتضمنة بالبرنامج. (من اعداد الباحثة).
8- اختبار الابتكار المهاري بعدي لقياس المهارات الابتكارية المتضمنة بالبرنامج (من اعداد الباحثة).
9- مقياس تقدير الابتكار لتقييم المهارات الابتكارية بعد أدائها.
منهج البحث:
يتبع البحث المنهج التجريبي.
فروض البحث:
1- البرنامج التدريبي المقترح له فاعلية في تحصيل المعارف وتنمية المهارات لأساسيات التشكيل على المانيكان.
2- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في الإختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
3- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في بطاقة الملاحظة للإختبار المهاري لصالح التطبيق البعدي.
4- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في مقياس التقدير لصالح التطبيق البعدي.
5- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في اختبار الابتكار المعرفي لصالح التطبيق البعدي.
6- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في اختبار الابتكار المهاري لصالح التطبيق البعدي.
7- آراء الطالبات إيجابية نحو طريقة التعلم بالبرنامج التدريبي المقترح.

ملخص الرسالة باللغة العربية
برنامج تدريبي لأساسيات التشكيل على المانيكان لطلاب الاقتصاد المنزلي بكليات التربية النوعية
المقدمة ومشكلة البحث:
يشهد العالم المعاصر تغييرات سريعة متلاحقة وثورة علمية وتقنية مذهلة أفضت إلى تغيير مفهوم التربية الحديثة، وسعت إلى تطوير التعليم بالاعتماد على التكنولوجيا من خلال ما تقدمه من وسائل فنية لتوصيل المعلومات، وتنمية المهارات بطريقة فعالة.
فعند اجتياح وباء كورونا معظم دول العالم، فرض على جميع المؤسسات التعليمية والتربوية التحول من التعلم التقليدي (الذي يتيح التقارب الجسدي، ويشكل فرصة لسرعة انتقال العدوى) إلى التعلم عن بُعد.
وقد استرعى انتباه الباحثة أثناء تدريسها لمقررات التخصص بالقسم بعدم وجود مقرر التشكيل على المانيكان مما دفعها الى إعداد برنامج تدريبي لأساسيات التشكيل على المانيكان لطلاب قسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية في ظل جائحة كورونا مصحوبة بمؤثرات بصرية وسمعية. ومنة هنا جاءت مشكلة البحث في التساؤلات الآتية:
1- ما التصور المقترح لبرنامج تدريبي لأساسيات التشكيل على المانيكان لطلاب قسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس في ظل جائحة كورونا ؟
2- ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في اكتساب المعارف والمعلومات الأساسية الخاصة بأساسيات التشكيل على المانيكان في ظل جائحة كورونا ؟
3- ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في اكتساب المهارات الخاصة بأساسيات التشكيل على المانيكان في ظل جائحة كورونا ؟
هدف البحث:
1- إعداد برنامج تدريبي لأساسيات التشكيل على المانيكان لطلاب الفرقة الرابعة قسم الاقتصاد المنزلي في ظل جائحة كورونا .
2- التعرف على فاعلية البرنامج التدريبي في اكتساب وتنمية المعارف والمهارات المرتبطة بأساسيات التشكيل على المانيكان في ظل جائحة كورونا.
أهمية البحث:
1- الاستفادة من التطور العلمي والاتجاهات التربوية المعاصرة في إعداد البرنامج التدريبي المقترح في مجال التشكيل على المانيكان في ظل جائحة كورونا.
2- تقديم برنامج تدريبي مقترح لأساسيات التشكيل على المانيكان بأسلوب علمي حديث لرفع المستوى المعرفي والمهاري للطلاب في ظل جائحة كورونا.
عينة البحث:
المجموعة الاولى: العينة الاستطلاعية وقوامها (15) طالب وطالبة بالفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس.
المجموعة الثانية: العينة التجريبية وقوامها (35) طالب وطالبة بالفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس.
أدوات البحث:
1- البرنامج التدريبي المقترح (من اعداد الباحثة).
2- الاختبار التحصيلي المعرفي (قبلي / بعدي) لقياس المعلومات والمعارف المتضمنة بالبرنامج.
3- الاختبار المهاري التطبيقي (قبلي / بعدي) لقياس المهارات المتضمنة بالبرنامج.
4- بطاقة الملاحظة لتقييم المهارات أثناء الأداء وذلك لقياس المهارات التي يشتمل عليها الاختبار المهاري.
5- مقياس التقدير النهائي لتقييم المنتج النهائي.
6- مقياس آراء الطلاب نحو طريقة التعلم بالبرنامج التدريبي المقترح.
7- اختبار الابتكار المعرفي لقياس المعلومات والمعارف الابتكارية المتضمنة بالبرنامج. (من اعداد الباحثة).
8- اختبار الابتكار المهاري بعدي لقياس المهارات الابتكارية المتضمنة بالبرنامج (من اعداد الباحثة).
9- مقياس تقدير الابتكار لتقييم المهارات الابتكارية بعد أدائها.
منهج البحث:
يتبع البحث المنهج التجريبي.
فروض البحث:
1- البرنامج التدريبي المقترح له فاعلية في تحصيل المعارف وتنمية المهارات لأساسيات التشكيل على المانيكان.
2- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في الإختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
3- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في بطاقة الملاحظة للإختبار المهاري لصالح التطبيق البعدي.
4- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في مقياس التقدير لصالح التطبيق البعدي.
5- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في اختبار الابتكار المعرفي لصالح التطبيق البعدي.
6- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في اختبار الابتكار المهاري لصالح التطبيق البعدي.
7- آراء الطالبات إيجابية نحو طريقة التعلم بالبرنامج التدريبي المقترح.