Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي قائم على أنشطة التكامل الحسي لتحسين الانتباه المشترك وخفض السلوك النمطي لدي عينة من اطفال ذوي اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
قريش، فاطمة عبد الرحيم أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة عبد الرحيم أحمد قريش
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / محمود رامز يوسف
مناقش / سلوي محمد عبد الباقي
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
294ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والارشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

هدفت الدراسة الي التحقق من فاعلية برنامج إرشادي قائم علي انشطة التكامل الحسي لتحسين الانتباه المشترك وخفض السلوك النمطي لدي عينة من اطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتكونت عينة الدراسة من عينتين العينة الاستطلاعية (السيكو مترية) التي طبق عليها المقياس مكونه من (100) طفل من ذوي اضطراب طيف التوحد، والعينة التجريبية وعددها (20) تم تقسيمهم الي مجموعتين متكافئتين أحدهما تجريبية (10) اطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد والأخرى ضابطة (10) اطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الانتباه المشترك ومقياس السلوك النمطي، والبرنامج الإرشادي لأنشطة التكامل الحسي من (إعداد الباحثة)، أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الانتباه المشترك والسلوك النمطي في اتجاه أفراد المجموعة التجريبية . وكشفت ايضا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الانتباه المشترك والسلوك النمطي في اتجاه القياس البعدي. كما اسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبع على مقياس الانتباه المشترك والسلوك النمطي. وخلصت النتائج إلى فاعلية البرنامج الإرشادى القائم على انشطة التكامل الحسي لتحسين الانتباه المشترك وخفض السلوك النمطي لدي عينة من اطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.