Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
LIFECYCLE COSTING ASSESSMENT FOR APPLICATION OF SUSTAINABLE SCHOOL BUILDINGS IN EGYPT \
المؤلف
Gehad Fathy Mohamed Abdel Aziz
هيئة الاعداد
باحث / جهاد فتحي محمد عبد العزيز
مشرف / طارق محمود عطيه
مشرف / علي شريف عبد الفياض
مناقش / طارق محمود عطيه
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
226 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الهندسة المدنية والإنشائية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الهندسة - الهندسة الإنشائية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

Abstract

مصر تمتلك مشكلة في الزيادة السكانية ويبلغ عدد السكان 102 مليون نسمة مطلع عام 2020 ، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يزداد عدد السكان سنوياً بنسبة 2.5 في المائة ومن المتوقع أن يصل إلى 151 مليون شخص بحلول عام 2050. يبلغ عدد التلاميذ 24 مليون طالب في مصر حتى الصف التاسع موزعين على 45000 مدرسة حكومية و 7500 مدرسة خاصة حسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. عدد الطلبة في مصر كبير جدا مقارنة بعدد الفصول المتاحة. تم بناء المباني التعليمية في مصر خلال العقود الماضية كجزء من مشاريع العمل الحكومي. يشارك القطاع الخاص اليوم الحكومة في تشييد المباني التعليمية. ويعد قطاع البناء والتشييد من أهم مجالات استهلاكاً للطاقة والتي تؤثرعلي البيئة نتيجة احتراق ثاني اكسيد الكربون وظاهرة الاحتباس الحراري.
تعمل الصيانة المستمرة للمبنى على زيادة العمر الافتراضي للمبنى. وسيؤدي نقص الصيانة لزيادة تكلفة التشغيل والصيانة وتكلفة الإصلاحات الرئيسية وبالتالي تقليل العمر الافتراضي للمنشأ. يدرك المصممون أن الهواء النقي وتحسين البيئة الداخلية وتوفير المياه وتحسين استخدام الطاقة أمورمهمة تشتهربها المباني الخضراء بفوائدها البيئية التي تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لذا هناك طلب متزايد لبناء مدراس مستدامه مصممه لتوفير بيئه تعليميه صحيه مريحه وأنتاجية تتميز بتقليل أستهلاك الطاقه خلال عمرها الافتراضي وبالتالي تقل التكلفه الكلية لدوره الحياة للمباني المدرسيه علي المدي البعيد.
البناء الأخضر هوتحسين أستخدام الموارد في الحاضر لإنشاء منازل ومباني تعليمية وتجارية عالية الجودة أكثر صحة وكفاءة في أستخدام الطاقة بدون التاثير علي موراد المستقبل. كذلك التصميم المستدام هوإيجاد التوازن بين البناء عالي الجودة والتأثير البيئي المنخفض. ويجمع البناء الأخضر بين كل من المواد والعمليات لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة والمتانة والادخار.
هذه الرساله تبحث أختيار المشاريع المدرسيه المستدامه علي أساس معايير محدده تتعلق بتكلفه دوره الحياه للمشروع وتشمل التكاليف تحديد تكلفة دوره الحياه من تكلفه الانشاءات و التشغيل و الصيانه والاصلاحات وتكلفه التاثيرالبيئي بحيث تلبي المباني المدرسيه مبادي الاستدامه وفقا لمتطلبات ومواصفات LEED Ver. 4.2(2018) (الريادة في الطاقة والتصميم البيئي) / GPRS, 2018 (نظام تصنيف الأهرامات الاخضر) وتم حساب تكلفة دورة الحياة الكلية للبدائل المختلفة ب من المدراس التقليدية و الخضراء.
تقدم هذه الرسالة دراسة تحليلية لقياس مستويات LEED / GPRSللمباني التعليمية حيث تم وضع سجل تقييم الاستدامه المستهدف لدراسة وتقييم أكثر من 100 مدرسة تعليمية تقليدية وخضراء. وقد وجد أن العديد من المدراس التقليدية لا تحقق الحد الأدنى لمبادي LEED / GPRS لذا تم تطويرالمدراس التقليدية مع حدوث تغييرات في التصميمات مثل الموقع العام والنقل والمواقع المستدامة ،وكفاءة المياه ، والطاقة والمواد والموارد والجودة البيئية الداخلية ، والابتكارو بروتوكولات الإدارة والقيمة المضافة حيث تم تطويرتصميم المدارس لتتماشي مع أشترطات ومبادي LEED / GPRS لإنشاء بدائل من المدراس الخضراء الجديدة.
تم تطبيق تقنية تكاليف دورة الحياة لتقييم الأداء الاقتصادي وتحديد فعالية التكلفة / الجدوى الاقتصادية لـ 100 بديل للمدراس الخضراء وغير الخضراء. وتشمل معايير تكاليف دورة الحياة الكلية تحديد التكاليف الأولية (الانشاءات) وتكاليف التشغيل (تكاليف التشغيل والصيانة وتكلفة الإصلاحات الرئيسية) وتكاليف التأثير البيئي وتكلفة الهالك عند نهاية عمر المنشأ. تم تحديد السعر الاولي للانشاءات لكل مستوي مني مستويات LEED/ GPRS للمدراس الخضراء و الغير الخضراء.
وتم حساب القيمة الحالية للتكلفة الكاملة لدورة حياة البدائل التقليدية والخضراء باستخدام الطرق الرياضية المختلفة للاحصاء و الاحتمالات Stochastic and Deterministic Analysis. تم أستحداث نماذج رياضية مستخدما القواعد الرياضية Regression Analysis حتي يتمكن الممارسين من وضع توقعات دقيقة لتكاليف الانشاءات وتكاليف التشغيل والصيانة المستقبلية المحتملة والتكلفة الكلية لدورة حياة المباني المدرسية في هذا البحث وتم التحقق منها باستخدام Case Study. تم دراسة المخاطر المختلفة باستخدام تحليل الحساسية باستخدام Mono Carlo simulation لدراسة العناصر المختلفة المتغيرة والموثره علي حساب التكلفة الكلية لدورة حياه المشروع.
تم إجراء المقارنات بين البدائل المختلفة باستخدام قيمة التكلفة الكلية الحالية الصافية لاختيار أنسب وأفضل البدائل للمباني التعليمية التقليدية والخضراء التي تفي وتحقق معايير الاستدامة وتحقق الحد الأدنى للتكلفة الإجمالية لدورة الحياة. تم تطوير تقييم معايير الاختيارلصافي القيمة الحالية للتكلفة الكلية ويشير التقييم إلى أن تكاليف التشغيل تمثل المعيار الأكثر أهمية بعد تطبيق اقل التكلفة الكلية الصافية ،تليها التكاليف الأولية. تم أختيارافضل البدائل على أساس نهج علمي مع تطبيق نظرية الاحتمالات وتحليل المخاطرالمختلفة، كما تم تحسين الاختيارمن خلال تطبيق أستخدام طريقة الحدود الفعالة.
يوفر هذا البحث طريقة تساعد أصحاب المصلحة وصناع القرار والمنتفعين والمهندسين لاختيار انسب البدائل للمدراس الخضراء بما يحقق مبادي وأسس LEED/ GPRS واقل تكلفه كلية علي مدار عمر المنشأ بما يحقق بيئه تعليميه صحيه مريحه وأنتاجية مع تقليل ألانبعاثات الحرارية مما يؤدي الي تقليل التأثير البيئي المرتبط بالمبني طوال عمر المنشأ.