Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لعلاج الهيبرلكسيا و تحسين اللغة التعبيرية و التفاعل الإجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد /
المؤلف
يوسف، نيـﭬين عمر إسماعيل.
هيئة الاعداد
مشرف / نيفين عمر إسماعيل يوسف.
مشرف / تهاني عثمان منيب
مشرف / الشيماء محمد الوكيل
مناقش / عبد الرحمن سيد سليمان
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
283ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تحسين اللغة التعبيرية والتفاعل الاجتماعي لدى أطفال التوحد ذوي الهيبرلكسيا، والتخفيف من التباعد بين مستوى القراءة وفهم مدلول ما يقرأه أولئك الأطفال.
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من 5 أطفال من الأطفال ذوي اضطراب التوحد ذوي الداء الوظيفي المرتفع والمشخصون بالهيبرلكسيا، والذين تراوحت أعمارهم بين 6 إلى 8 سنوات، وتمت المجانسة بينهم في مستوى الذكاء والمستوى الاجتماعي الاقتصادي وكذلك درجة القصور في كل من اللغة التعبيرية والتفاعل الاجتماعي.
أدوات الدراسة:
• مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013).
• اختبار ستانفورد بينيه لقياس الذكاء، الصورة الخامسة( صفوت فرج، 2010)
• مقياس تشخيص الهيبرلكسيا للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة
(إعداد/ تهاني منيب، الشيماء الوكيل، نيفين عمر 2022).
• مقياس مستوى النمو اللغوي للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص والسيد يس (تحت الطبع)
• مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد /عبد العزيز الشخص، 2013).
• مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة
(إعداد/ عبد العزيز الشخص،2014 ).
• برنامج علاج الهيبرلكسيا وتحسين اللغة التعبيرية والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد( إعداد/ الباحثة2021).
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية اللغة التعبيرية والتفاعل الاجتماعي لدى اطفال التوحد ذوي الهيبرلكسيا.