Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية التمكين النفسي كمدخل لخفض الضغوط
النفسية المُدرَكة وتحسين الكفاءة المهنية
لدى معلمي المرحلة الإعدادية /
المؤلف
أحمد، سعد جمعه سعد.
هيئة الاعداد
باحث / سعد جمعه سعد أحمد
مشرف / هيام صابر شاهين
مشرف / سهام محمد عبد الفتاح
مناقش / حمدى محمد ياسين
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
250ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية التمكين النفسي كمدخل لخفض الضغوط النفسية المُدرَكة وتحسين الكفاءة المهنية لدى معلمي المرحلة الإعدادية، وتكونت مجموعة الدراسة التجريبية من(10) معلمين من مدرسة نويش للتعليم الاساسي ومدرسة الباز الإعدادية بكفر الشيخ بمتوسط عمري(48,38) سنة وانحراف معياري(87,6)، واستخدم الباحث مقياس التمكين النفسي والضغوط النفسية والكفاءة المهنية(إعداد الباحث)، والبرنامج المعرفي السلوكي لتنمية التمكين النفسي كمدخل لخفض الضغوط النفسية المُدرَكة وتحسين الكفاءة المهنية لدى معلمي المرحلة الإعدادية(إعداد الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج في تنمية التمكين النفسي وخفض الضغوط النفسية وتحسين الكفاءة المهنية لمعلمي المرحلة الإعدادية.