Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على المدخل التواصلي لتنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
عيد، محمد مجدي.
هيئة الاعداد
باحث / محمد مجدي عيد
مشرف / مروان أحمد السمان
مشرف / أسماء إبراهيم شريف
مناقش / حسن شحاتة
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
236ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوي صعوبات التعلم باستخدام برنامج قائم علي المدخل التواصلي ولتحقيق ذلك الهدف تم تحديد مهارات التحدث المناسبة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوي صعوبات التعلم ثم بناء اختبار وبطاقة تقدير التحدث وبرنامج تنمية مهارات التحدث قائم على المدخل التواصلي، ثم تم تطبيق تلك الأدوات على مجموعة واحدة مع القياس القبلي والبعدي لاختبار مهارات التحدث وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج من أهمها: فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوي صعوبات التعلم على مستوى الدرجة الكلية وفي كل مهارة من مهارات التحدث، واستنادًا إلى هذه النتائج أوصى البحث بعدد من التوصيات منها: ضرورة تفعيل استخدام المدخل التواصلي في تعليم اللغة العربية بصفة عامة وفي تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بصفة خاصة.