الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى: تحديد مدى ادراك أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعات الخاصة بالقاهرة الكبرى لأبعاد ضغوط العمل واختبار أثره على الاغتراب الوظيفى والتعرف على الدور الوسيط للمناخ التنظيمى فى هذه العلاقة. المنهجية: اعتمدت الباحثة على الأسلوب الوصفى، وقد تم إجارء الدراسة الميدانية من خلال تجميع البيانات من (400) عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة بالجامعات الخاصة بالقاهرة الكبرى، وتم اختبار صحة الفروض من خلال إجراء نموذج الانحدار المتعدد التدريجى باستخدام كلاً من برنامج SPSS وAMOS. توصل البحث إلى: 1- إن أبعاد ضغوط العمل تؤثر تأثيرًا طرديًا معنوياً في بُعد فقدان المعنى، وبُعد نقص القوة، وبُعد الاغتراب عن الذات. ومن التحليل السابق ثبت أن بُعد فقدان الأهمية يتأثر تأثيرًا طرديًا معنويًا بأحد أبعاد ضغوط العمل وهو بُعد عبء الدور الزائد، بينما لا يتأثر بُعد فقدان المعنى ببُعدي غموض الدور ونقص استخدام المهارات. 2- إن المناخ التنظيمي يتوسط العلاقة بين أبعاد ضغوط العمل وبُعد نقص القوة (العجز). 3- إن المناخ التنظيمي يتوسط العلاقة بين أبعاد ضغوط العمل وبُعد فقدان الأهمية. 4- إن المناخ التنظيمي يتوسط العلاقة بين أبعاد ضغوط العمل وبُعد اغتراب الذات. التوصيات: فى ضوء نتائج الدراسة الحالية قدمت الباحثة عدد من التوصيات التى قد تساعد فى الحد من الآثار السلبية للضغوط والاغتراب وكذلك تحسين المناخ التنظيمى للعمل. وذلك من خلال قيام إدارة الجامعات بتقييم المناخ التنظيمى تقييماً جامعياً من وقت لآخر وذلك بهدف تطوير الإيجابيات والتغلب على السلبيات، والاهتمام بالهيكل التنظيمى والعمل على أن تتناسب مهام وواجبات وتخصصات أعضاء هيئة التدريس، والعمل على تقليل التضارب وازدواجية المهام والمسؤوليات بينهم |