Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التخطيط الاستراتيجي في تنمية القدرة التصديرية في شركات الزيوت النباتية :
هيئة الاعداد
مشرف / هانى على محمد عبيد
مشرف / ماجدة محمد رفعت أبو الصفا
مشرف / عمار فتحي موسي إسماعيل،
مشرف / علي حسين صالح.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
288 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم النبات
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - معهد الدراسات والبحوث البيئية - قسم مسوح الموارد الطبيعية فى النظم البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 310

from 310

المستخلص

تناول البحث الحالي التعرف علي دور التخطيط الإستراتيجي في تعزيز القدرة التصديرية لشركات إنتاج الزيوت النباتية في محافظتي المنوفية والإسكندرية، وفي سبيل تحقيق ذلك تناول البحث التخطيط الإستراتيجي من خلال عدة نقاط تمثلت في مفهوم التخطيط الإستراتيجي، والعلاقة بين التخطيط الإستراتيجي والمفاهيم الأخرى كالإدارة الإستراتيجية والتخطيط طويل المدي، وأهمية ومتطلبات التخطيط الإستراتيجي، ومراحل وأبعاد التخطيط الإستراتيجي ومعوقاته. كما تناول البحث القدرة التنافسية من خلال عدة نقاط تمثلت في مفهوم التنافسية والميزة التنافسية والقدرة التنافسية، ومحددات ومتطلبات القدرة التنافسية، وأهمية القدرة التنافسية، وأبعاد القدرة التنافسية ومعوقاتها. كذلك تناول البحث القدرة التصديرية للزيوت النباتية المصرية من خلال عدة نقاط شملت مفهوم وأنواع وأهداف وإستراتيجيات التصدير، وواقع التصدير والصادرات المصرية، وواقع صناعة الزيوت النباتية في مصر وتطورها، ومعوقات تعزيز القدرة التنافسية التصديرية في مصر، وفي النهاية عرض إستراتيجية تعزيز القدرة التنافسية التصديرية في مصر.
تناولت الدراسة الميدانية تقييم واقع التخطيط الإستراتيجي في شركات إنتاج الزيوت النباتية، ومزايا ومعوقات التخطيط الإستراتيجي، والقدرة التنافسية ، والقدرة التصديرية، وتقييم السياسات البيئية في تلك الشركات، وذلك من خلال إعداد قائمة استقصاء وتوزيعها علي عينة قوامها 351 مفردة من المسئولين (رؤساء مجلس الإدارة، والمديرين التنفيذيين، ومديري الإدارات، ورؤساء الأقسام) في شركات إنتاج الزيوت في محافظتي المنوفية والإسكندرية بواقع 5 شركات بمدينة السادات بمحافظة المنوفية و7 شركات بمحافظة الإسكندرية. وتم الاعتماد علي تحليل 231 استمارة فقط باستخدام برنامجي SPSS V.24 و AMOS V.24. وقد تم إجراء التحليل الإحصائي من خلال بعض الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة البيانات كتحليل الارتباط، واختبار مان ويتني، واختبار كروسكال والاس، وتحليل المسار.
وقد خلص البحث إلي عدد من النتائج والتي من أهمها تطبيق شركات إنتاج الزيوت النباتية للتخطيط الإستراتيجي بشكل نسبي، وامتلاك تلك الشركات لقدرة تنافسية وتصديرية متوسطة. كما توصل البحث إلي وجود علاقة ارتباط معنوية وطردية بين التخطيط الإستراتيجي والقدرة التنافسية والقدرة التصديرية، وكذلك وجود تأثير معنوي وإيجابي للتخطيط الإستراتيجي علي القدرة التنافسية والقدرة التصديرية. وتوصل البحث أيضاً أن القدرة التنافسية تلعب دوراً وسيطاً جزئياً في العلاقة بين التخطيط الإستراتيجي والقدرة التصديرية.
وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أمكن التوصل إلي مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تعزز من تطبيق التخطيط الإستراتيجي في شركات إنتاج الزيوت النباتية، وتعزز من قدراتها التنافسية والتصديرية. تمثلت أهم هذه التوصيات في وجود قيادة لديها وعي واقتناع بأهمية التخطيط الإستراتيجي، حيث يتوقف تطبيق التخطيط الإستراتيجي علي وجود قيادة لديها استعداد لتطبيقه، وتوفير كافة متطلباته، ووفقاً للأسس والمعايير المراحل الخاصة بالتخطيط الإستراتيجي، ولضمان نجاح تنفيذ الخطة فيجب الاهتمام بتوفير كافة متطلبات وموارد تطبيق التخطيط الإستراتيجي، سواء كانت موارد مالية أو مادية أو بشرية لدعم نجاح التخطيط الإستراتيجي، وكذلك الاستفادة من التطورات التكنولوجية السريعة، وتوظيفها في كافة عمليات الشركات، لضمان سرعة الإنجاز بجودة عالية، وتوفير الوقت والجهد والتكاليف. كما أوصت الدراسة بأهمية أخذ المخاطرة، والبحث عن الأفكار الإبداعية والجديدة، والتي قد تكون غير مألوفة، ودراسة تطبيقها بهدف الاستفادة من الفرص المتاحة في بيئة العمل، وتحقيق التميز عن المنافسين، ودراسة الفرص التصديرية الضائعة في الأسواق الخارجية، والعمل علي استغلال تلك الفرص، والتوسع فيما تقدمه تلك الشركات من منتجات تلبي احتياجات الأسواق الخارجية.