Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تفعيل الإطار التشريعي لإصلاح التعليم :
الناشر
سامح محمد رسلان رسلان ،
المؤلف
رسلان، سامح محمد رسلان.
هيئة الاعداد
باحث / سامح محمد رسلان رسلان
مشرف / مها عبدالباقى جويلى
الموضوع
التعليم - اصلاح. مصر.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
267 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
سامح محمد رسلان رسلان ،
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 291

from 291

المستخلص

مشكلة الدراسة
تتحدد مشكلة الدراسة في محاولة الإجابة على السؤال الرئيس:
كيف يمكن تفعيل الإطار التشريعي لإصلاح التعليم في ضوء الخطة الاستراتيجية القومية لإصلاح التعليم قبل الجامعي في مصر؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الآتية:
1- ما أهم المرتكزات والأسس التشريعية المنظمة لحق التعليم في مصر؟
2- ما الخطط الاستراتيجية التي وضعتها مصر من أجل التعليم قبل الجامعي؟
3- ما أهم التوجهات التشريعية لإصلاح التعليم قبل الجامعي في الدستور المصري الراهن؟
4- ما أوجه الاتساق والتكامل بين التشريعات المصرية ومحددات الخطة الاستراتيجية القومية لإصلاح التعليم قبل الجامعي؟
5- ما أهم معوقات تنفيذ التوجهات التشريعية في التعليم قبل الجامعي؟
6- ما التصور المقترح لتفعيل مرتكزات الإطار التشريعي للتعليم في ضوء الخطة الاستراتيجية القومية لإصلاح التعليم قبل الجامعي في مصر؟
منهج الدراسة
استخدمت الدراسة الحالية منهج البحث الوصفي حيث إنه أكثر ملاءمة لطبيعة.
أهمية الدراسة
تستمد الدراسة الحالية أهميتها فيما يلي:
1- محاولة لبيان أهمية الجانب التشريعي في مجال التربية وتأثير كل منهما في الآخر.
2- تأتي هذه الدراسة لبيان أهمية الخطط الاستراتيجية في مجال التعليم وعرض ما لها وما عليها؛ وذلك جانب مهم للباحثين في هذا المجال.
3- اهتمام الدول والمجتمعات بالإصلاح والتطوير المستمر للأنظمة التعليمية.