Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعليم ريادة الأعمال مدخل للتعلم مدي الحياة :
المؤلف
عياد، محمد عبد العزيز محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد العزيز محمد عياد
مشرف / سعاد بسيونى عبد النبى
مشرف / أسامه عبد السلام على
مناقش / عادل عبد الفتاح سلامه
الموضوع
التعليم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
282ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

فرضت العولمة والتطورات التكنولوجية العديد من التحديات على بيئة عمل الجامعات، أبرزها التوجه نحو ربط الجامعات بسوق العمل فضلا عن توفير الفرص لقطاع الصناعة للمتاجرة بالأعمال من خلال تطبيق الأفكار المبتكرة، ومن ثم يتطلب هذا التوجه أن تتحول الجامعات إلى منظمات ريادية ذات أنشطة استكشافية وإبداعية تشجع أعضائها على تقديم البحوث والأفكار الريادية، لذا أصبح هناك اهتمام متزايد في الدور الذي يمكن أن تلعبه ريادة الأعمال كمحفز لتحقيق عدداً من أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال تعليم ريادة الأعمال بالجامعات وفي ضوء التعلم مدى الحياة الذي يساعد على تطوير المعارف والمهارات التي يجب أن يمتلكها خريجى الجامعات الملتحقين المحتملين بسوق العمل فيما بعد.
مشكلة البحث:
تم بلورة مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن الإستفادة من خبرة كل من جامعتى كامبريدج البريطانية وجامعة أوتارا الماليزية في تعزيز تعليم ريادة الأعمال كمدخل للتعلم مدى الحياة بالجامعات المصرية وبما يتناسب مع الأوضاع الثقافية للمجتمع المصري؟
وينبثق عن هذا السؤال الرئيس مجموعة من الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما الأسس النظرىة المرتبطة بتعليم ريادة الأعمال كمدخل للتعلم مدى الحياة بالجامعات المعاصرة؟
2- ما واقع تعليم ريادة الأعمال كمدخل للتعلم مدى الحياة بجامعة كامبريدج البريطانية، وما القوي والعوامل الثقافية المؤثرة فيها ؟
3- ما واقع تعليم ريادة الأعمال كمدخل للتعلم مدى الحياة بجامعة أوتارا الماليزية، وما القوي والعوامل الثقافية المؤثرة فيها ؟
4- ما أوجه التشابه والإختلاف في تعليم ريادة الأعمال كمدخل للتعلم مدى الحياة بكل من جامعتى كامبريدج البريطانية وجامعة أوتارا الماليزية في ضوء مفاهيم العلوم الاجتماعية ؟
5- ما واقع الجهود الجامعات المصرية نحو تعليم ريادة الأعمال كمدخل للتعلم مدى الحياة ؟
6- ما التصور المقترح لتعزيز تعليم ريادة الأعمال كمدخل للتعلم مدى الحياة بالجامعات المصرية في ضوء خبرة جامعتي كامبريدج البريطانية وأوتارا الماليزية بما يتناسب وفلسفة المجتمع المصري ؟
أهداف البحث:
يتمثل الهدف الرئيس من الدراسـة الحاليـة في: وضع تصور مقترح لتعزيز تعليم ريادة الأعمال كمدخل
للتعلم مدى الحياة بالجامعات المصرية في ضوء خبرة كل من جامعتي كامبريدج البريطانية وأوتارا الماليزية بما يتناسب مع الأوضاع الثقافية للمجتمع المصري ؟
ولتحقيق هذا الهدف الرئيس يجب تحقيق الأهداف الفرعية التالية:
1- التعرف على الأسس النظرىة المعاصرة لتعليم ريادة الأعمال كمدخل للتعلم مدى الحياة بالجامعات.
2- الوقوف على واقع تعليم ريادة الأعمال كمدخل للتعلم مدى الحياة بجامعتى كامبريدج وأوتارا الماليزية بدولتي المقارنة والقوي والعوامل الثقافية المؤثرة في تلك الدولتين.
3- التعرف على أوجه التشابه والإختلاف بين تعليم ريادة الأعمال كمدخل للتعلم مدى الحياة بكل من جامعة كامبريدج البريطانية وجامعة أوتارا الماليزية وتفسيرها في ضوء مفاهيم العلوم الاجتماعية .
4- الوقوف على جهود الجامعات المصرية نحو تعليم ريادة الأعمال كمدخل للتعلم مدى الحياة.
5- الوصول إلى تصور مقترح لتعزيز تعليم ريادة الأعمال كمدخل للتعلم مدى الحياة بالجامعات المصرية بما يتلاءم وطبيعة المجتمع المصري.
منهج البحث:
اعتمد البحث على المنهج المقارن، وذلك من خلال ما يلي: البعد الوصفي، البعد التحليلى، البعد التفسيرى، البعد التنبؤي.
خطوات البحث
وبناء على ما سبق، تتمثل الخطوات الإجرائية للبحث فيما يلي:
١- عرض الأسس النظرية لتعليم ريادة الأعمال كمدخل للتعلم مدى الحياة بالجامعات المعاصرة .
2- عرض تعليم ريادة الأعمال كمدخل للتعلم مدى الحياة في كل من جامعة كامبريدج البريطانية وجامعة أوتارا الماليزية والقوى والعوامل التقافية المؤثرة فيها.
3- تحديد أوجه التشابه والاختلاف تعليم ريادة الأعمال كمدخل للتعلم مدى الحياة بين جامعة كامبريدج البريطانية وجامعة أوتارا الماليزية وتفسيرها في ضوء مفاهيم العلوم الاجتماعية المختلفة.
4- عرض الجهود المصرية في التوجه نحو تعليم ريادة الأعمال كمدخل للتعلم مدى الحياة بالجامعات المصرية.
5- الوصول إلى تصور مقترح لتعزيز تعليم ريادة الأعمال كمدخل للتعلم مدى الحياة من خلال الاستفادة من خبرتي جامعة كامبريدج البريطانية وجامعة اوتارا الماليزية، ‎وكذلك الدراسة النظرية، وبما يتفق مع السياق الثقافي للمجتمع المصري.
نتائج البحث
توصل البحث في ضوء خبرة جامعتي كامبريدج البريطانية وجامعة أوتارا الماليزية وفي ضوء المقارنة التفسيرية إلى عدد من النتائج أهمها:
 يسعى التعلم مدى الحياة إلى تحقيق الأهداف الاقتصادية للمجتمع، حيث نشأت سياسات التعلم مدى الحياة في الأصل لتحقيق أهداف مهنية، كما أن مستويات المعيشة في المستقبل في أي دولة تقوم على قدرة أفراده على تسويق قوته العاملة في سوق العمل العالمي، ومن ثم فإن له دور في تعزيز التنمية الاقتصادية والتوظيف، والتعلم على طول حياة الأفراد يحدث تطورا في أدائهم ومهاراتهم مما يعزز الإثراء الثقافي لديهم.
 تعليم ريادة الأعمال عبارة عن مجموعة من المهارات والصفات التي يمكن تطويرها من خلال البرامج التعليمية محاولة تطوير أداء السلوكيات الريادية للمشاركين، أو بعض العناصر التي تؤثر على ميولهم الريادية مثل المعرفة الريادية، والرغبة في النشاط الريادي.
 يوجد ربط بين التعلم مدى الحياة وريادة الأعمال بوصف التعلم استثمارا في رأس المال البشري وتنمية الموارد البشرية، فتلك التنمية تستغرق وقتا بطول حياة الفرد ومن ثم اكتساب المهارات الريادية باكتساب معارف على مدى الحياة وبناء على ذلك أصبحت ثقافة ريادة الأعمال في المجتمع العالمي مهيمنة ثقافيا واقتصاديا.
 توصل البحث إلى تصور مقترح لتعزيز تعليم ريادة الأعمال كمدخل للتعلم مدى الحياة بالجامعات المصرية في ضوء خبرات جامعتي كامبريدج البريطانية وأوتارا الماليزية وبما يتفق وظروف المجتمع المصري.